وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ندوة في غزة تناقش "إنشاء خط بحري بين غزة والعالم"

نشر بتاريخ: 10/06/2010 ( آخر تحديث: 10/06/2010 الساعة: 09:16 )
غزة- معا- عقد مركز الدراسات الاستراتيجية بمؤسسة إبداع للأبحاث والدراسات والتدريب ندوة بعنوان "إنشاء خط بحري بين غزة والعالم ".

ترأس الندوة كلاً من د.محمد المدهون رئيس مجلس إدارة المؤسسة، وأ.إبراهيم حبيب الخبير في شؤون الأمن القومي، كما وكان عبر الهاتف د.عبد الله الأشعل مساعد وزير الخارجية المصري السابق والخبير في القانون الدولي .

من جهته تحدث د. المدهون على أن ماحدث لأسطول الحرية من قرصنة إسرائيلية أعاد إلى الأنظار قضية الحصار الظالم على قطاع غزة ، وسلط الضوء على الظلم الواقع على غزة.

وأكد د.المدهون على أن الحصار المباشر للقطاع اليوم ما هو إلا انعكاس واضح لضعف تلك الاتفاقيات التي تحتاج إلى مراجعة كاملة وفرض السيادة على معابر قطاع غزة البرية والبحرية.

بدوره تحدث أ.حبيب على أنه لايوجد لقطاع غزة ميناء حقيقي ولكن الميناء الحالي هو مرفأ للصيادين وغير صالح للملاحة ، وقدم شرحاً موجزاً حول الإمكانيات القانونية والفنية والإدارية لقدرة ميناء الصيادين على استضافة السفن.

في سياق أخر تناول د. الأشعل الموقف القانوني للحكومة المقالة حول أهليتها لفتح خط بحري بين غزة والعالم ، واستخلص في النهاية انه لا يوجد ما يمنع من الناحية القانونية من إنشاء خط ملاحي بين غزة والعالم وأكد على ضرورة أن تقوم الحكومة المقالة بالتعاقد مع شركات أجنبية لإدارة الميناء والعمل على تجهيزه بكافة الإمكانيات المتوفرة.