وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد الاتحاد العام لعمال فلسطين في جنيف ينظم عدد من اتفاقيات التعاون

نشر بتاريخ: 10/06/2010 ( آخر تحديث: 10/06/2010 الساعة: 18:45 )
رام الله -معا- اكدت الاتحادات العمالية والنقابية العربية والعالمية عن تضامنها الكبير مع عمالنا وشعبنا، مبدية استعدادها العالي لتقديم كافة أشكال الدعم والاسناد الفنّي والمادي والمعنوي، لمساعد العمال على الصمود في مواجهة الاجراءات الاسرائيلية الرامية الى اغلاق الافاق امام عملية السلام وتهويد القدس ومواصلة تدابيرها في مصادرة الاراضي وتوسيع الاستيطان واستكمال بناء جدار الفصل العنصري وما يترتب على ذلك من تفاقم مشكلة البطالة واتساع وتعمق الفقر وتدني مستوى معيشة العمال.

جاء ذلك خلال الاجتماعات المنفصلة التي عقدها أمس، وفد فلسطين العمالي ممثلا بالاتحاد العام لعمال فلسطين على هامش مؤتمر العمل الدولي المنعقد في جنيف، مع الاتحادات العماليه المشاركة، من اوروبا واسيا وافريقيا وامريكا اللاتينية، واليمن ولبنان واثيوبيا وفنزويلا وجنوب افريقيا وماليزا، والاتحاد الوطني السنغالي، ورئيس الاتحاد العام لنقابات عمال سوريا محمد عزوز، و اتحاد نقابات كوبا، والوفد النقابي العراقي.

وتم الاتفاق على توحيد وتضافر الجهود حول عدد من القرارات التي تتخذها اللجان التخصصية للمؤتمر، والتأكيد على قرار ادانة اسرائيل لقيامها باطلاق النار على قافلة اسطول الحرية.

وتقدم فريق العمال العربي باقتراح موجه الى اتحادات النقل الدولية من اجل مقاطعة السفن والطائرات الاسرائيلية والتوقف عن اجراء عمليات التحميل والتنزيل احتجاجا على اعمال القرصنة الاسرائيلية التي مورست ضد السفن التابعة لقافلة اسطول الحرية في مياه غزة.

واتفقت الاتحادات على توحيد الجهود العربية والدولية من أجل الحفاظ على حق ووحدة وديمومة الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، ولمواجهة الهجمة التي يتعرض لها الاتحاد الدولي من أعداء النقابات العربية وبعض الاتحادات التي تتطلع الى شرذمة الحركة النقابية العربية.

وأطلع وفد الاتحاد المكون من نائب الامين العام للاتحاد محمد عرقاوي، وعضوي الامانة العامة محمود خليفة، ومحمد ابو جاد الله، هذه الاتحادات العمالية على اوضاع الحركة العمالية الفلسطينية وما تعانيه من انتهاكات اسرائيلية لحرياتها وحقوقها في حرية العمل والتنقل.

وقال عرقاوي أن الوفد العمالي الفلسطيني قدم مشروع مقترح للتعاون الثنائي وافقت عليه من حيث المبدأ عدد من هذه الاتحادات.

بدورهم أعلن وفود هذه الاتحادات ادانتهم واستنكارهم للمجزرة التي ارتكبتها قوات الكوماندوزالاسرائيلية بحق قافلة اسطول الحرية، مدبيين استعداد عمال وشعوب بلدانهم لتقديم الاحتياجات الانسانية من غذاء ودواء لابناء شعبنا، كما أبدى اتحاد عام عمال جنوب افريقيا استعداده العالي لمساعدة عمال فلسطين في استعادة وحدتهم النقابية، بينما ابدى وفد فنزويلا استعداده للقيام بعدد من الفعاليات الثنائية المشتركة وبما يخدم موقف الاتحادين والشعبين في مواجهة الخبث الامريكي الرامي الى استمرار هيمنته على منطقة امريكا الوسطى والشرق الاوسط.

وأكد رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال سوريا محمد عزوز الذي دعمه للاتحاد العام لعمال فلسطين، معتبرا ان هذا الاتحاد هو العنوان الوطني للاتحاد الدولي لعمال العرب وهو الرافعة الاساسية لكافة اشكال النضال الذي يتبناه الاتحاد العالمي للنقابات، مشيدا بدور الوفد النقابي الفلسطيني في مؤتمر جنيف ومساهمته في معظم فعاليات مؤتمر منظمة العمل الدولية.

واعتبر عزوز هذا الدعم سيكون بمثابة الحد الادنى مما يستحقه عمالنا، منوها الى انه سيتم دعم العمال الفلسطينين بمختلف الوسائل والسبل المتاحة وذلك على المستويات العربية والدولية، مشيرا الى أنه تم الاتفاق على اقامة اول دورة نقابية في نهاية شهر تموز القادم للقيادة النقابية والمراة العاملة الفلسطينية.