وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سوق فلسطين للأوراق المالية تصدر العدد الخامس عشر من مجلة سوق المال

نشر بتاريخ: 12/06/2010 ( آخر تحديث: 12/06/2010 الساعة: 17:27 )
نابلس -معا- أصدرت سوق فلسطين للأوراق المالية مؤخراً العدد الخامس عشر من مجلة سوق المال الفلسطيني، عن شهر أيار 2010. وسلطت المجلة الضوء في عددها الجديد على عدد من الموضوعات والقضايا الاقتصادية الساخنة والمتداولة في أروقة صناع القرار والمسؤولين.

وضمن ملفها الرئيس، رصدت المجلة موضوع إدراج الشركات المساهمة العامة في سوق فلسطين للأوراق المالية، وشهد هذا الملف تطورات ساخنة منذ بداية العام حيث تم إدراج 3 شركات ومن المتوقع إدراج 4 شركات أخرى حتى نهاية العام ليصل عدد الشركات المدرجة مع نهاية العام إلى 45. ومن بين الإدراجات المتوقعة، إدراج أسهم شركات كبرى، كشركة "الوطنية موبايل" والشركة الفلسطينية العربية للاستثمار "أبيك"، والتي تُعد إحدى أكبر المجموعات الاستثمارية في الأراضي الفلسطينية وتملك عدداً من الشركات التجارية والصناعية الكبرى، الأمر الذي يعزز توقعات المتابعين في أن هذه الإدراجات ستضفي زخماً إضافياً ونوعياً ومأسسة لمرحلة جديدة في السوق الفلسطينية سواء على صعيد تعظيم القيمة السوقية وتعزيز نشاط التداول وأحجامه. ومن الموضوعات الأخرى التي رصدتها المجلة، إمكانية إدراج شركات عربية من داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة في العام 1948 في البورصة الفلسطينية، خاصة في ضوء ما شهدته الأشهر الأخيرة من اجتماعات بين رجال أعمال ومسؤولين في شركات فاعلة من الداخل ومسؤولين وممثلين عن قطاع الأوراق المالية الفلسطيني.

إلى ذلك، استضافت المجلة ومن مقره في العاصمة البريطانية، لندن، خالد عبد المجيد، المؤسس والرئيس التنفيذي لصندوق MENA Capital ، الذي يُعد أحد أهم صناديق الاستثمار البريطانية التي تدير استثمارات على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وضمن زاويتها "اضاءات" حاورت المجلة بشكل منفصل كل من رئيس مجلس إدارة شركة بيت جالا لصناعة الأدوية، ورئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة صفد للهندسة والالكترونيات.

واستعرضت المجلة في تقرير آخر مؤتمر فلسطين للاستثمار والتوقعات منه، وانفردت بتغطية خاصة عن الجولة الترويجية التي نظمتها الشركة المتحدة للأوراق المالية في منتصف أيار الماضي إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

كما شمل العدد أيضا مجموعة من القضايا المحلية والخارجية، ورصد آراء وانطباعات مستثمرين في البورصة الفلسطينية بعد الإعلان عن نتائج بيانات الشركات المدرجة المالية عن الربع الأول 2010. إضافة إلى تقرير خاص عن مؤسسة الضمان الأردنية، وجولة أمير دولة الكويت في بعض الدول العربية ونتائجها الاقتصادية. وتضمن العدد كذلك عدداً من المقالات المتخصصة والتقارير الإحصائية عن أداء سوق فلسطين والأسواق العربية خلال فترة الربع الأول من العام الحالي.

تجدر الإشارة إلى أن مجلة سوق المال الفلسطيني التي تُشرف سوق فلسطين للأوراق المالية على إصدارها، هي مجلة دورية اقتصادية متخصصة وتعنى بالقضايا الاقتصادية والمالية المتخصصة في قطاع سوق رأس المال، وتصدر كل شهرين.