وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابات عمال فلسطين تطلع اتحاد نقابات العمال العرب على ظروف العمال

نشر بتاريخ: 13/06/2010 ( آخر تحديث: 13/06/2010 الساعة: 15:45 )
رام الله- معا- اطلعت قيادة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، اليوم، رجب معتوق نائب الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، على آخر المستجدات النقابية والعمالية في الأراضي الفلسطينية في ظل استمرار الاحتلال، إلى جانب تطلعات القيادة النقابية لاستقطاب كافة الجهود الدولية والعربية وتجييرها لخدمة مصالح عمال وعاملات الأراضي المحتلة.

جاء ذلك على هامش مشاركة وفد نقابات العمال الذي ترأسه كل من الأمين العام شاهر سعد ونائبه راسم البياري، في أعمال مؤتمر العمل الدولي في جنيف، حيث التقى الوفد العمالي الفلسطيني معتوق، الذي استمع بدوره إلى هموم ومشاكل عمالنا وما تواجهه الحركة النقابية من تحديات في ظل الأزمات الدولية والإقليمية الراهنة.

واستعرض سعد الأوضاع الاقتصادية والسياسية الصعبة التي يعيشها عمال وشعب فلسطين، نتيجة الاحتلال الإسرائيلي والحصار المفروض منذ سنوات، مشيرا إلى ما خلفه جدار الفصل العنصري من كوارث على العمال والقطاع الزراعي الفلسطيني إضافة للحواجز والمعابر الحدودية المقامة على أراضي الضفة الغربية، مطالبا بالمزيد من الدعم والتضامن الدولي والعربي مع شعبنا في غزة وصولا لإنهاء الحصار ووقف المعانيات التي يعيشها مليون ونصف المليون فلسطيني بالقطاع.

وبحث الجانبان سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك بين الاتحادين، وناقشوا المساعي الحثيثة التي يبذلها اتحاد نقابات عمال فلسطين وقيادته للتوصل إلى وحدة الحركة النقابية الفلسطينية، في إشارة للاتفاق الذي تم التوقيع عليه بتاريخ 21 مارس2010 والذي يعد حجر الأساس لوحدة الحركة وأساسا لعقد مؤتمر الاتحاد العام القادم، وثمرة اللقاءات والمشاورات التي قامت بها القيادة النقابية مع الأطراف الأخرى.

من جانبه، أشاد معتوق بدور الحركة النقابية الفلسطينية وبدور اتحاد نقابات عمال فلسطين وحضوره في أواسط الطبقة العاملة، باعتباره الممثل الحقيقي والرافعة الفاعلة والمؤثرة للعمال الفلسطينيين على الأرض وفي كافة المحافل العربية والدولية والمحلية، مؤكدا أن الأمانة العامة لاتحاده ستبذل قصارى جهدها لإنجاح وانجاز اتفاق وحدة الحركة النقابية الفلسطينية.

وشدد البياري على قوة ومتانة العلاقات التاريخية والأخوية التي تربط اتحاد نقابات عمال فلسطين مع الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، معتبرا ان اتحاد فلسطين جزءا لا يتجزأ من الاتحاد الدولي العربي.

واتفق الطرفان على مواصلة الاتصالات والجهود المشتركة وصولا إلى اتفاق نهائي يجمع شمل الاتحادات والنقابات العربية كافة في إطار الاتحاد الدولي العربي.

كما تواصلت اللقاءات والاجتماعات النقابية مع الوفود العربية والدولية المشاركة في مؤتمر العمل الدولي الـ 99 لليوم الخامس على التوالي، والتي شملت رئيس اتحاد نقابات عمال افغانستان ورئيس بيت العمال الإيراني والوفد العمالي التركي ووفد سلطنة عُمان ومورتانيا والبحرين، حيث أطلعها وفد نقابات عمال فلسطين على تفاصيل الأوضاع العمالية في فلسطين وما خلفه الحصار الإسرائيلي من معانيات وويلات لحقت باقتصاد وظروف عمل وحياة الفلسطينيين.