وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فرقة عائدون للفنون الشعبية تحل ضيفاً على مدينة سورنتو الإيطالية

نشر بتاريخ: 13/06/2010 ( آخر تحديث: 13/06/2010 الساعة: 16:43 )
نابلس- معا- سافر وفد مكون من ثمانية أشخاص من فرقة عائدون للفنون الشعبية التابعة لمركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة في محافظة نابلس إلى مدينة سورنتو الإيطالية، وذلك من أجل المشاركة في فعاليات مهرجان الربيع الدولي، والذي يعقد سنوياً في المدينة الإيطالية.

وستقدم فرقة عائدون عدة وصلات مسرحية وفنية تراثية وغنائية في المهرجان، إضافةً إلى عروض الدبكة الشعبية الفلسطينية، وقد اختيرت فرقة عائدون التابعة لمركز يافا الثقافي من بين عشرات الفرق الفنية من عدد من دول العالم لتمثيل فلسطين في المهرجان وذلك للمرة الثانية على التوالي.

ويتخلل المهرجان عدد من الفقرات الفنية والبرامج الثقافية المختلفة لجميع الدول المشاركة تستمر لمدة أسبوعين. كما وقد قامت وحدة الأفلام بالمركز بإخراج فيلم وثائقي يتحدث عن فلسفة البحر ومعناه المادي والمعنوي للشعب الفلسطيني وسيتم عرضه على المشاركين في مهرجان الربيع العالمي الذي تنظمه جمعية "Cyprea" بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في مقاطعة كمبانيا وبلدية سورنتو ومعهد الثقافة الايطالي واتحاد النقابات وسفارات البلدان المشاركة ومؤسسات ايطالية حكومية وغير حكومية.

وقال فايز عرفات، مدير مركز يافا الثقافي بأن مشاركة فرقة عائدون التابعة لمركز يافا الثقافي بقيادة الفنان محمد أبو عزيزة تتماشى مع رسالة المركز الذي يسعى إلى تنمية قدرات الأطفال والشباب فكرياً وثقافياً وفنياً، والتعرف على ثقافات البلدان الأخرى، وايصال رسالة القضية الفلسطينية وتعريف العالم بها عن طريق الفن والمسرح والدراما والغناء والدبكة، والتي تعتبر من أرقى الطرق وأسماها.

والجدير ذكره بأن فرقة عائدون، والتي تأسست في عام 1998 تعمل على إعادة إحياء التراث الشعبي الفلسطيني من خلال الدراما، والدبكة، والموسيقى والكورال والفن المتميز. وقد شاركت الفرقة في الكثير من المهرجانات الفنية المحلية والعالمية. ويعمل المركز على تطوير الفرقة على جميع المستويات الفنية للقيام بعملها على أكمل وجه ولتصبح فرقة فنية مختصة في كامل الفنون وللوصول إلى الأصالة والإبداع.