وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محطة ترحيل النفايات الصلبة في وادي الشعير تعمل يوم 15 الجاري

نشر بتاريخ: 13/06/2010 ( آخر تحديث: 13/06/2010 الساعة: 17:04 )
طولكرم- معا- تباشر محطة ترحيل النفايات الصلبة في منطقة وادي الشعير شرق طولكرم عملها في الخامس عشر من الشهر الجاري، بموجب مذكرة التفاهم الخاصة بإدارة محطة الترحيل الجديدة وتم توقيعها اليوم الاحد، من قبل رئيس مجلس الخدمات لادارة النفايات الصلبة، ورئيس مجلس الخدمات المشتركة لواد الشعير، باشراف وتوقيع مدير الحكم المحلي، وبذلك ينتهى ملف مكب فرعون، ليغلق في وجه النفايات الواردة اليه اعتباراً من السادس عشر من الشهر الجاري.

جاء ذلك خلال ورشة عمل، ضمت وفداً من البنك الدولي ممثلاً بالسيد ابراهيم مطر، ومدير الحكم المحلي في طولكرم رائد مقبل، ورئيس مجلس الخدمات، باسم ملحم، واعضاء مجلس خدمات وادي الشعير رؤساء الهيئاء المحلية في كل من " عنبتا وبلعا وكفر اللبد وبيت ليد ورامين " واياد الجلاد رئيس مجلس ادارة النفايات الصلبة في محافظة طولكرم، وممثلين عن وزارة الصحة وسلطة جودة البيئة والاقتصاد الوطني، ومدراء مجلسي الخدمات لادارة النفايات الصلبة في جنين وطولكرم.

وخلال كلمته، إستعرض باسم ملحم رئيس مجلس الخدمات المشتركة والتخطيط الاستراتيجي لوادي الشعير، الشراكة الحقيقية التي تربط مجلس خدمات وادي الشعير بمجلس خدمات ادارة النفايات الصلبة في المحافظة، مشيراً بان المشروع سيدار من قبل مجلس ادارة النفايات الصلبة في المحافظة، بناءاً على توجهات وزارة الحكم المحلي، متطرقاً للدور المهم الذي قامت به الحكم المحلي في ابرام اتفاقية الشراكة بين المجلسين.

وعرضت مديرة المشروع المهندسة وداد ملك شرحاً مختصراً عن مراحل المشروع، قدمت خلاله الصورة التي كان عليها قبل وبعد التنفيذ.

وقدم هاني شواهنة مدير مجلس ادارة النفايات الصلبة في جنين دراسة حول التكاليف التقديرية لتشغيل المحطة، موضحاً من خلالها اهمية ان تكون المحطة مركزية تخدم كافة مناطق محافظة طولكرم.

وعرض المهندس اكثم بدران المدير التنفيذي لمجلس ادارة النفايات الصلبة في محافظة طولكرم الخطة التشغيلية للمحطة، بناءاً على الرؤية المركزية لادارة النفايات الصلبة، قدم خلالها وصفاً للمشروع والطاقم العامل به، اضافة الى التكاليف التقديرية للخدمة.

من جانبه، أثنى مقبل على النتائج والتوصيات التي توصل اليها الجميع من خلال الجهود الحثيثة التي بذلت في الاشهر الماضية.

وقام الحضور بزيارة ميدانية للمحطة، اطلعو خلالها على المحطة في صورتها النهائية، اضافة الى الآليات الجديدة والشاحنات والمزروعات التي تبدو للناظرين "كمتنزه" وليست نقطة ترحيل النفايات.

ومع نهاية الورشة، تم فتح باب النقاش للحضور، حيث اثنى مدير فريق البنك الدولي على فكرة مركزية العمل، منوهاً بانها من اهم اسباب قوة ونجاح وديمومة المشروع.