وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلسلة نشاطات لمديرية زراعة بيت لحم

نشر بتاريخ: 13/06/2010 ( آخر تحديث: 13/06/2010 الساعة: 21:33 )
بيت لحم - معا - ضمن نشاطات مديرية زراعة بيت لحم قسم الإرشاد النباتي شعبة الإرشاد والوقاية، تم عقد ورشة عمل حول المدارس الحقلية وأهميتها وذلك في جمعية بيت فجار الزراعية، حيث حضر الورشة أربعين مزارعا. وقدمت م. فداء حماد مسؤولة شعبة الإرشاد والوقاية في الدائرة شرحا مفصلا لأهمية المدارس الحقلية وركزت على الطرق السليمة لاستخدام المبيدات الزراعية.

وبدورها أجابت حماد على أسئلة المزارعين حول طرق استخدام المبيدات الزراعية. وفي نهاية الورشة أجاب م. احمد حميدة مسؤول وحدة الإرشاد الزراعي في الخضر على أسئلة المزارعين والمتعلقة بمحاصيل العنب.

وفي السياق نفسه قام م. عودة صبارنة رئيس قسم الإرشاد النباتي في مديرية زراعة بيت لحم وتنفيذا للمشروع اليوناني (دعم قطاع الزراعة --مكافحة ذبابة ثمار الزيتون) بتنفيذ ورشتي عمل في قرى خلة الحداد وجورة الشمعة حول مكافحة ذبابة ثمار الزيتون، وتم خلالها توزيع مصائد الآفة على المزارعين حيث حضر أكثر من ستون مزارعا.

وفي منطقة الرشايدة نظم قسم الإنتاج الحيواني وبالتعاون مع مديرية الخدمات البيطرية في المحافظة ورشة عمل حول مرض الكلاميديا، وهو مرض يصيب الأغنام ويسبب الإجهاض وأكد م. عدنان أبو سرور رئيس قسم الثروة الحيوانية في مديرية الزراعة ان هذا المرض ينتقل للأغنام عن طريق الكلاب الضالة والحيوانات البرية.

كما وتطرق د.جواد بدر مدير دائرة الخدمات البيطرية في المحافظ إلى شرح وتوضيح أعراض المرض وطرق الوقاية منه. كما وأشار م. محمد الباشا رئيس قسم المجترات في الثروة الحيوانية إلى ضرورة فصل الأغنام التي يظهر عليها أعراض الكلاميديا عن باقي القطيع حتى يتم علاجها.

وفي نهاية الورشة أجاب المهندسون على أسئلة المزارعين مربي الماشية وقدموا لهم النصح والإرشاد اللازمين. علما بان ورشة العمل في الرشايدة كانت بالتعاون والتنسيق مع مكتب هيئة الصليب الأحمر في بيت لحم.