وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

من هم اعضاء لجنة تقصي الحقائق الاسرائيلية؟

نشر بتاريخ: 14/06/2010 ( آخر تحديث: 14/06/2010 الساعة: 21:26 )
بيت لحم- معا- اقرت الحكومة الاسرائيلية اليوم "الاثنين" تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول عملية الكوماندوس التي استهدفت اسطول الحرية .

وتتكون اللجنة التي اعلن عنها من خمسة افراد ثلاثة اسرائيليين ومراقبين اجنبيين لا يتمتعان بحق التصويت في اللجنة، وسيكتفيان بحضور جلساتها ومراقبة سير اعمالها .

ونشرت الصحف الاسرائيلية بطاقة شخصية تعرف باعضاء اللجنة على النحو التالي: يعقوب تريكل البالغ من العمر 75 عاما ويعتبر مختصا بالقانون المدني وخدم قاض في المحكمة العليا الاسرائيلية ويعمل حاليا قاضيا في محكمة الاستئناف العسكرية ويترأس اللجنة الاستشارية لتعيين كبار المسؤولين في الخدمة العامة .

شبتاي روزن : يبلغ من العمر 93 عاما مختص بالقانون الدولي وحائز على جائزة اسرائيل للعلوم القانونية اضافة الى جائزة لاهاي للقانون الدولي .

عاموس خروب: جنرال في قوات الاحتياط ويبلغ من العمر 86 عاما وسبق ان تولي رئاسة معهد التيخنيون وخدم كضابط تسليح رئيسي ورئيس قسم التخزين في هيئة الاركان العامة اضافة الى توليه رئاسة اللجنة الاستشارية للبحوث والتطوير .

كاف فاتكين : جنرال كندي سابق وخبير في القانون الدولي وشغل في وقت سابق منصب النائق العام العسكري في الجيش الكندي واشترك في التحقيق الدولي حجول الابادة الجماعية في دولة رواندا .

وليم دافيد تريمبل : يبلغ من العمر 65 عاما، وهو رئيس وزراء شمال ايرلندا سابقا ويحمل درجة النبلاء " لورد " وجائز على جائزة نوبل للسلام عام 1998.