وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد الفلسطيني يعقد جلسة عمل لشرح انظمة انتقال اللاعبين

نشر بتاريخ: 14/06/2010 ( آخر تحديث: 15/06/2010 الساعة: 00:28 )
البيرة- معا - دائرة الاعلام بالاتحاد- عقد الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم ظهر الاثنين 14 الجاري اجتماعا في قاعة مؤسسة شباب البيرة شرح فيه نظام انتقال اللاعبين المحترفين المنبثق من قانون الفيفا والاتحاد الآسيوي لكرة القدم .

والقى عزام اسماعيل عضو اتحاد القدم محاضرة تناول فيها لائحة اوضاع وانتقالات اللاعبين, وتبعه علي جبريل مسؤل دائرة القيد والتسجيل في الاتحاد وشرح طرق انتقال اللاعبين المحترفين بواسطة الانترنت الذي من المتوقع ان يباشر الاتحاد الدولي لكرة القدم بتطبيقه اعتبارا من شهر تشرين اول القادم , وعرض سليمان ابو عفيفة موظف تقنيات موقع الاتحاد الالكتروني النظام المكتوب باللغتين العربية والانجليزية لانتقال اللاعبين المحترفين اليكترونيا عبر برنامج ( الباور بوينت ).

وفي مستهل محاضرته التي بدأت في الساعة الحادية عشرة صباحا قال عزام اسماعيل ان موضوع الاحتراف جديد على انديتنا لذا فان تسجيل اللاعبين يختلف عما سبقه لانه سيكون بعلم واطلاع الفيفا والاتحاد الاسيوي,وطالب اسماعيل مندوبي اندية الاحتراف التعاون مع الاتحاد لتطبيق القوانين والانظمة .

واكد ايضا ما سبق وان اعلن عنه الاتحاد بشأن تسجيل ستة عشر لاعبا محترفا بعقود قانونية وبراتب كحد ادنى قدره الف دولار لكل لاعب محترف, وبين عضو اتحاد كرة القدم اهمية الاهتمام بدقة العمل المالي وضبط المصاريف والواردات وفق نظام محاسبي دقيق نظرا لان مندوبي الفيفا والاتحاد الفلسطيني سيقومون بزيارات للاندية للاطلاع على ميزانياتها .

كذلك اوضح اسماعيل اهمية الاسراع في تسجيل اللاعبين مع مراجعة نصوص العقود الخاصة باللاعبين المحترفين ،فيما ان تسجيل اللاعبين الهواة يتم دون عقود . وطالب عزام اسماعيل الاندية بضرورة الاطلاع ودراسة اللوائح والقوانين الخاصة بالاحتراف وانتقال اللاعبين المحترفين والتي سبق للامانة العامة للاتحاد وان عممتها في الصحف المحلية ونشرتها ايضا على موقع الاتحاد الاليكتروني . واكد مسئول الاتحاد ان اللاعب يصبح مقيدا بشكل رسمي حين يصدر الاتحاد له بطاقته .

وعرج اسماعيل في محاضرته على التزامات اندية الاحتراف بدفع رواتب شهرية للاعبين واعضاء الجهاز الفني والاداري والطبي للفرق المحترفة مع عمل تأمين صحي يغطي حالات الاصابة او العجز او الوفاة طيلة مدة العقد للاعب مع ناديه.

انتقال اللاعبين اليكترونيا
والقى بعد ذلك علي جبريل موظف دائرة قيد وتسجيل اللاعبين محاضرة حول نظام انتقال اللاعبين المحترفين بالطريقة الاليكترونية( الانترنت) والذي سيتم تطبيقه اعتبارا من شهر تشرين اول القادم وقال ان تطبيق هذا النظام الجديد هو اجباري لجميع الاتحادات الاهلية المنضوية تحت راية الفيفا .

وشرح اهداف وميزات نظام استخدام الانترنت لانتقال اللاعبين وشرح واجبات الاتحادات والاندية واللاعبين ووكلاء اللاعبين , واشار الى ضرورة تغذية النظام الجديد بالمعلومات المطلوبة وبدقة متناهية خاصة ما يتعلق باللاعب المحترف والتفاوض معه حول بنود الاتفاق ووضع مسودة العقد في النظام الجديد لتتم مراجعته من قبل الدوائر المختصة بالفيفا وهذا النظام يسمح للفيفا والاتحاد الاسيوي الاطلاع على كافة البيانات في الموقع الاليكتروني اولا باول .
هذا واتفق على دعوة ممثلي اندية المحترفين لاجتماعات تنويرية اخرى لاجادة الطريقة في التعامل مع هذا النظام الجديد .

وتجدر الاشارة الى ان المندوبين الذين حضروا الاجتماع هم :
عمر ابو بكر عن الثقافي الكرمي, ومحمد رجب شكوكاني عن عسكر, وعبدالله الفرا عن مركز الامعري, وموسى ابو عياش عن مركز بلاطة, وحسام ابو سنينه عن هلال القدس, وسامر عواجنة عن هلال اريحا, وغازي صري عن جبل المكبر, وعلاء وليد الصالح عن مؤسسة البيرة, واحمد جمال ابو حماد عن ترجي واد النيص .