وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هدم 3 بركسات ومرآب في العباسية والثوري بالقدس

نشر بتاريخ: 15/06/2010 ( آخر تحديث: 15/06/2010 الساعة: 14:32 )
هدم 3 بركسات ومرآب في العباسية والثوري بالقدس
القدس- معا- هدمت جرافات الاحتلال الاسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء 3 بركسات لإيواء الخيول والأغنام والدواجن تعود للمواطن ماهر صيام من سكان حي العباسية في سلوان بالقدس.

ونقل مراسلنا في القدس عن الحاج فخري أبو دياب من لجنة الدفاع عن المنازل المهددة بالهدم في سلوان قوله أن ما جرى كان استعراضا كبيرا نفذته البلدية والشرطة الإسرائيليتين حيث تم الاستعانة بعدد كبير من عناصر الشرطة الخاصة التي منعت المواطنين بالقوة من الوصول إلى منطقة الهدم، مشيرا إلى هدم الجرافات مرآب في حي الثوري يعود للمواطن كمال الشويكي.

وقال جواد صيام مدير مركز معلومات وادي حلوة أن القوة التي نفذت عملية الهدم بحماية الشرطة صادرت الخيول والأغنام والدواجن من البركسات المهدومة، فيما اعتقلت الشرطة نجلي صاحب البركسات، رائد ونضال قبل أن تعود وتطلق سراحهما لاحقا.

واشار مراسلنا إلى أن عملية الهدم هذه تأتي بعد أقل من 24 ساعة على توصية المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية الذي دعا حكومته إلى تنفيذ أوامر سابقة لمنازل مواطنين مقدسيين بداعي الحفاظ على القانون واحترامه.

لجنة القدس تحذر من مخططات الهدم في حي البستان

من ناحية أخرى نددت لجنة القدس بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالحكومة المقالة بأعمال الهدم التي تقوم بها سلطات الاحتلال في أحياء وقرى مدينة القدس والتي كان آخرها هدم ثلاث بركسات في حي العباسية قرب حي البستان ببلدة سلوان جنوب الأقصى.

واعتبرت ان هذه الأعمال تعد رسالةً من سلطات الاحتلال وعزمها على هدم العديد من المنازل بالمنطقة في الموعد المحدد الخامس عشر من الشهر الجاري - أي اليوم – مؤكدةً أنها بدأت في تنفيذ تهديدها رغم كل الضغوطات الدولية والمحلية.

وقالت انها "تأتي في إطار سياسة ضرب عرض الحائط لكافة المطالب والدعوات العربية والإسلامية والدولية التي طالبت بإيقاف تلك الانتهاكات وإنقاذ مدينة القدس من تلك التصعيدات المستمرة".

وأبدت اللجنة تخوفها من عمليات الهدم واسعة النطاق لمنازل حي البستان لتطال 88 منزلاً على وجه التقريب من أجل إقامة حدائقهم التوراتية ومشاريعهم الاستيطانية على حساب منازل المقدسيين بحجة أن تلك المنازل غير مرخصة، وفق مزاعمهم.