وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

النائب اشرف جمعة يقدم مبادرة من ثلاثة بنود لانهاء ازمة جوازات السفر

نشر بتاريخ: 15/06/2010 ( آخر تحديث: 15/06/2010 الساعة: 18:34 )
غزة– معا- قدم اشرف جمعة النائب عن حركة فتح بالمجلس التشريعي، مبادرة لإنهاء كافة المشكلات المتعلقة بإصدار جوازات السفر الفلسطينية ، باعتبارها قضية جوهرية تهم كافة المواطنين ، الراغبين في التنقل والحركة .

وقال جمعة في حديث خاص لوكالة " معا " أن المبادرة تتركز في ثلاثة بنود رئيسية : تتمثل في العمل على إعادة جميع الموظفين الرسميين الذين كانوا على راس عملهم قبل حالة الانقسام ، بصفتهم أصحاب خبرة وكفاءة عالية كونهم تلقوا تدريبات مكثفة عن طباعة وإصدار جوازات السفر . ووضع آلية من قبل وزارة الداخلية في غزة والضفة لإحضار وإصدار الجوازات بالطريقة التي يتفق عليها الطرفان شرط التسهيل على حركة المواطنين والتخفيف من أعبائهم ، وثالثا ، أن تقوم الحكومة المقالة بإلغاء طلب عدم الممانعة التي تشترط الحصول عليه من قبل اى مواطن راغب بالسفر ، مالم يكن مطلوبا على قضايا جنائية وغيرها .

واوضح جمعة انة ينتظر رد حركة "حماس" على هذا المقترح لكي يتم البدء الفوري في معالجة الموضوع وانهاء الازمة بشكل نهائي بما يضمن حقوق المواطنين .

وأكد جمعة على حق كافة المواطنين في الحصول على جوازات السفر ، وانه لا يحق لاى جهاز امني منع هذا الحق إلا بإذن من النائب العام .
وأشار جمعة ان حالة الانقسام بعد أحداث 14 حزيران تسببت بالكثير من المشكلات والمنغصات التي واجهت المواطنين،لا سيما في قضيا السفر والتنقل وإصدار الجوازات السفر ، حيث حدثت الكثير من الخروقات والتجاوزات التي تسببت في زعزعة الثقة بجواز السفر. كما كان هناك عدم اعتراف بشرعية الحكومة المقالة بغزة وما يصدر عنها . مؤكداً على ضرورة ان يكون هناك سعى دوءب لان يكون جواز السفر الفلسطيني محل مصداقية عالية .

وأكد جمعة ان الحكومة الفلسطينية في رام الله ومنذ أحداث الانقسام وحتى نهاية عام 2009 قامت بطبع ما يزيد عن 89 ألف جواز سفر لأبناء قطاع غزة . ومنذ يناير 2010 وحتى منتصف مايو الحالى تم طباعة ما يزيد عن22 الف جواز سفر .

واشار جمعة لعدم منع اى مواطن من الحصول على جواز السفر منذ عام ألفين وسبعة ، ولكن المشكلة حدث في الأشهر الأخيرة ويجرى العمل على بحثها ومعرفة الأسباب الحقيقة ورائها ،مؤكدا ان المنع لم يقتصر على شخص او فصيل بعينة .