وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المالكي يوقع اتفاقية المشاورات السياسية مع نظيره اللتواني

نشر بتاريخ: 15/06/2010 ( آخر تحديث: 15/06/2010 الساعة: 20:07 )
ليتوانيا-معا- وصل د. رياض المالكي وزير الشؤون الخارجية، إلى ليتوانيا في زيارة هي الأولى من نوعها على هذا المستوى، وكان في استقبال الوزير والوفد المرافق له السفير نبيل الوزير وعدد من مسئولي وزارة الخارجية في لتوانيا.

والتقى المالكي بوزير خارجية ليتوانيا السيد أودونوس أزوبالس، وتبادلا وجهات النظر في العديد من القضايا الدولية والإقليمية. حيث أكد السيد أوزبالس قلق بلاده من الاعتداء الإسرائيلي على أسطول الحرية، مشيراً إلى ضرورة أن يشتمل أي فريق تحقيق على أطراف دولية.

وأطلع وزير الخارجية الفلسطيني نظيره على آخر المستجدات المتعلقة بالمحادثات عن بعد، وجهود المصالحة الداخلية الفلسطينية، والموقف الفلسطيني من الاعتداء الإسرائيلي على أسطول الحرية، مؤكداً على أن الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة يجب أن ينتهي.

وبحث الجانبان سبل تطوير التعاون الثنائي، وخاصة في مجالات التعليم، والقضاء والشرطة وغيرها، إضافة لتطوير العمل الدبلوماسي والسياسي المشترك، بما فيها مراجعة وضع التمثيل الفلسطيني في ليتوالنيا، وتوج اللقاء في نهايته بتوقيع بروتوكول المشاورات السياسية بين وزارتي الخارجية في كلا البلدين.

والتقىالمالكي بالسيد إيمانويليس زينجريس رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان اللتواني وعدد آخر من نواب البرلمان، ورحب السيد زينجرس بالوزير المالكي والوفد المرافق له، مؤكدا على وقوفه الى جانب حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة في حدود 1967.

من جانبه، أطلع د. رياض المالكي السيد زينجريس على آخر المستجدات السياسية، وخاصة فيما يتعلق بالممارسات الإسرائيلية المستمرة لتهويد القدس، وفرض سياسة الأمر الواقع قبل التوصل لأي حل تفاوضي، في إشارة للجهود الدولية وخاصة الأمريكية لإحياء عملية السلام من خلال المباحثات غير المباشرة.

كما أكد السيد زينجرس على ضرورة تشكيل لجنة تحقيق دولية للتحقق ممما جرى خلال الاعتداء الإسرائيلي على أسطول الحرية.

وقام الوزير خلال تواجده في ليتوانيا بزيارة جامعة فيلونس العاصمة، ومركز الدراسات الشرقية، والتقى مدير المركز وبعد الأساتذة بعد أن استمع لشرح عن تاريخ وحاضر المركز الذي يعود تأسيسه للقرن التاسع عشر.

ثم قام وزير الشؤون الخارجية بعرض الموقف الرسمي الفلسطيني من العديد من القضايا الوطنية والمحلية والإقليمية والدولية في لقاء تلفزيوني مع التلفزيون الرسمي الحكومي في ليتوانيا، وأنهى الوزير المالكي زيارته إلى ليتوانيا بعشاء عمل مع مستشار رئيس الوزراء الليتواني السيد ديفيديس ماتليونس.

من الجدير بالذكر أن وزير الشؤون الخارجية استهل جولته إلى دول البلطيق بزيارته إلى ليتوانيا، وسيقوم بزيارة كلاً من فنلندا، ولاتفيا وإستونيا بهدف تطوير العلاقات الثنائية بين فلسطين وتلك الدول.