وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح معرض "فلسطين في عيون الفنانين الشباب"

نشر بتاريخ: 16/06/2010 ( آخر تحديث: 16/06/2010 الساعة: 11:06 )
بيت لحم- معا- افتتح في مؤسسة إبداع في بيت لحم امس الثلاثاء معرض "فلسطين في عيون الفنانين الشباب" والذي تنظمه جيل للنشر/ فلسطين الشباب والمجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع مؤسسة إبداع وبرعاية من الوطنية موبايل، بحضور الأستاذ خالد الصيفي رئيس الهيئة الإدارية لمؤسسة إبداع ومدير المؤسسة التنفيذي وسام الحسنات ومديرة المجلس الثقافي البريطاني ساندرا حمروني إضافة إلى مدير المخيم مصطفى الصوباني، ورئيس جمعية زكريا مصطفى مسلّم، ومسؤول صحة البيئة في وكالة الغوث نبيل مصباح، وعدنان عبيدات ممثلاً عن المؤسسة العالمية للطلبة العرب، وممثلين وممثلات عن اللجان المحلية والفعاليات النسوية في المخيم.

وعكس المعرض الذي يتنقل بين عدد من المدن الفلسطينية على مدى عام كامل صورة المكان الفلسطيني في مخيلة وذهن الفنان الشاب، حيث اجتمع فيه تسعة وعشرون فناناً من مختلف جغرافيا فلسطين والشتات، محاولين استكشاف المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية برؤى أخرى، للتعرف على المكان الفلسطيني ليس بشوارعه وممراته وبناياته وشبابيكه فقط، وإنما بذكرياته وأحلامه ومشاعره أيضاً.

وفي بداية المعرض رحّب مدير المؤسسة وسام الحسنات بالضيوف ومنظمي المعرض، مشيراً إلى أهمية عقد هذه الفعاليات الفنية في المخيمات الفلسطينية.

وفي كلمة مديرة المجلس الثقافي البريطاني أكدت حمروني على أهمية هذا المعرض الذي يجسّد أعمال فنية مستوحاة من مخيلة الفنانين الشباب وأذهانهم، وثمّنت المشاركات القيّمة من مختلف الفنانين وأشارت بشكل خاص إلى الأعمال المشاركة من غزة، وإصرار المجلس الثقافي البريطاني وجيل للنشر/ فلسطين الشباب على إخراج هذه الأعمال لتكون جزءاً لا يتجزأ من المعرض. كما شكرت قيّم المعرض علاء البابا والشركاء والوطنية موبايل لرعايتها المعرض.

من ناحيتها أشارت المنشقة العامة في جيل للنشر/ فلسطين الشباب صابرين عبد الرحمن إلى أن معرض "فلسطين في عيون الفنانين الشباب" هو واحد من عدد من المشاريع الثقافية التي تنظمها فلسطين الشباب بالتعاون مع المؤسسات المختلفة والتي تهدف بمجملها إلى دعم الإبداعات الشبابية على اختلاف تواجدها الجغرافي، ونقل التجارب الشبابية الفلسطينية إلى كل المناطق التي يتواجد فيها الشباب الفلسطيني سواء في الضفة الغربية وقطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 والشتات الفلسطيني. ومشيرة في الوقت ذاته إلى عدم استطاعة الفنانين المشاركين في المعرض التواجد كون معظمهم من قطاع غزة والشتات.

يُذكر أن المعرض سيتجول في العديد من المدن الفلسطينية بالتعاون مع عدد من الجامعات والمؤسسات الفلسطينية، علماً أن الفنانين المشاركين هم أمل كعوش، وإياد صباح، وإيمان أبو عرة، وباسل مقوسي، وبشار حروب، وجمال البحري، وحازم حرب، ودينا مطر، ورائد عيسى، ورانية عقل، وربى حمدان، ورفيدة سحويل، ورقية خميس، وشادي الحريم، وشريف سرحان، ومحمد أبو سل، ومحمد أبو ناصر، ومحمد الحواجري، ومحمد الضابوس، ومحمد شقديح، محمد مسلم، ومنذر جوابرة، ومها الداية، وميساء عزايزة، ونبيلة طومان، ونصر جوابرة، ونضال أبو عون، ونورس شلهوب.