وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تخريج الفوج الرابع من دورة "تعلم مع انتل"

نشر بتاريخ: 16/06/2010 ( آخر تحديث: 16/06/2010 الساعة: 14:04 )
رام الله- معا- احتفلت مؤسسة شباب البيرة العضو في شبكة "مراكز احنا فلسطين" من خلال مشروع رواد لتعزيز قدرات الشباب الفلسطيني، المنفذ من قبل مركز تطوير التعليم (EDC)، والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ( USAID)، وبحضور ممثلين عن مشروع رواد، وأعضاء من الهيئة الادارية لمؤسسة البيرة، والطلبة الخريجين وذويهم، بتخريج الفوج الرابع من تدريب انتل ليرن الخاص ببرامج وتطبيقات الحاسوب المختلفة.

وقد هدفت الدورة الى تدريب الأطفال من 9-12 سنة، من أجل كسر حاجز الخجل لديهم، وتشجيعهم على الخلق والابداع، وتأهيلهم للدخول في عوالم أخرى منفتحة على الآخر، ترتكز على التكنولوجيا للوصول والتواصل وصنع جيل من الشباب يؤمن بأهمية الحاسوب وتطبيقاته المتعددة كبرنامج اكسل والباوربوينت والرسام والـ وورد وغيره من البرامج. يذكر أن مشروع "انتل ليرن" يهدف إلى تعليم الأطفال مهارات استخدام الحاسوب والعمل على برامجه المختلفة والمفيدة، ويطبق في أكثر من 54 بلداً في العالم.

وأشادت عضو الهيئة الادارية للنادي الاخت عفاف عقل بطاقم ومتطوعي المركز، خاصة متطوعي وحدة تكنولوجيا المعلومات الذين لم يدخروا جهداً في محو الأمية التكنولوجية لدى الأطفال ليس فقط من أعضاء مؤسسة شباب البيرة بل ايضا من المجتمع المحلي اجمع.

من جانبه قال حازم صلاحات، منسق تكنولوجيا المعلومات في مشروع "رواد"، في كلمة ألقاها خلال الحفل: إن دور وحدة تكنولوجيا المعلومات يعتبر ريادياً، إذ يقوم على تبني فئات متنوعة من المجتمع تكنولوجياً، حيث يتم تقديم مجموعة من البرامج التدريبية للأمهات والأطفال والمراهقين.

وأشار حسام براغثة- منسق تكنولوجيا المعلومات في مركز مصادر مؤسسة شباب البيرة-:" أن الدورة التدريبية الرابعة من برنامج انتل ليرن بدأت في نيسان من العام 2010 واستمرت لغاية ثلاثة شهور، وذلك بالتعاون مع شركة انتل التكنولوجية العالمية".

وأضاف براغثة:" أن الدورة عملت على تحفيز عقول الأطفال المشاركين، وكسر حاجز الانطواء والعزلة عندهم من خلال تشجيعهم على طرح أفكارهم التي تجول بأذهانهم"، وأكد براغثة" أن برنامج انتل يهدف إلى تطوير مهارات الأطفال في مجالات متعددة من أهمها التفكير التحليلي، والعمل ضمن فريق بالاضافة إلى مهارات الحاسوب".

وصرح امجد الطويل- المدير التنفيذي لمركز تنمية المصادر الشبابية-:" أن برنامج انتل ليرن يقوم على أساس علمي، ويشرف عليه عدد من المختصين والمدربين في مجال التقنية والكمبيوتر، وأن البرنامج يسعى إلى تنمية شخصية الأطفال وصقل المعرفة العلمية لديهم ببرامج الحاسوب"

وعن عدد الطلبة الخريجين لهذه الدورة قالت الطويل:" وصل عدد الطلبة الذين التحقوا بالدورة التدريبية للبرنامج 25 طالباَ وطالبة". وفي الإطار ذاته أكد الطويل:" أن التدريب المباشر لبرنامج انتل لمدة تزيد عن 60 ساعة، قدم للمشاركين التطبيقات الحاسوبية العامة مثل معالجة الكلمات والجداول، بالإضافة إلى أن البرنامج قدم بالنسبة إلى الكثير من المشاركين الفرصة الأولى لتطبيق مهارات التكنولوجيا على النشاطات المتعلقة بحياتهم ومستقبلهم، مثل قيام بعض الطلبة بصنع كرتات شخصية وكرتات أعمال، وكذلك قدرتهم على عمل ميزانية للقيام برحلة".

وقد شهد الحفل الختامي للدورة العديد من الفقرات المتنوعة، تخللها كلمات لبعض الاشبال الخريجين، وكذلك عرض لكل المشاريع التي نفذها الأطفال الخريجين بأفكارهم وإبداعهم والذي لاقى ترحيباَ من جميع الحاضرين.

وفي نهاية النشاط تم توزيع الشهادات والهدايا على الخريجين، حيث كان نصيب الاسد من الالتزام والتفاعل والابداع من الطالبة رنين محمود الرمحي من بيتونيا والطالب صدّيق منذر العوري من البيرة اللذان تم تكريمهما بشكل خاص.