وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة بيت لحم تعقد ورشة عمل لمزارعين رياديين في الخضر

نشر بتاريخ: 16/06/2010 ( آخر تحديث: 16/06/2010 الساعة: 14:33 )
بيت لحم- معا- ضمن نشاطات قسم الإنتاج النباتي في مديرية زراعة بيت لحم تم عقد ورشة عمل مع مزارعين رياديين في بلدة الخضر للمستفيدين من مشروع "تحسين مستوى المعيشة في الأراضي الفلسطينية المحتلة" والممول من الحكومة الهولندية في قاعة بلدية الخضر.

وقدم م.حسين صبح شرحا تفصيليا عن مكافحة الآفات الحشرية والفطرية باستخدام المصائد والتقليم الأخضر على الأشجار المثمرة.

وتحدث م. رمزي مناصرة عن الري التكميلي للزراعات البعلية من حيث موعد وطرق استخدام الري التكميلي.

كما وأشار م.عدنان جبارين عن طرق مكافحة الذبابة البيضاء والدودة القارضة التي تصيب الخضار. في نهاية اللقاء اجاب مهندسي مديرية الزراعة على اسئلة واستفسارات المزارعين حول تلك المواضيع.

ونفذ القسم ورشتي عمل في منطقتي هندازة وبيت جالا وذلك ضمن (المشروع الايطالي لانتاج لانتاج زيت الزيتون عالي الجودة) حيث تم تقديم شرح تفصيلي حول الية مكافحة مرض ذبابة الزيتون واهمية استخدام المصائد كطريقة وقائية لهذا المرض.

وفي نهاية الورشة قام م.عودة صبارنة وموظفي مديرية الزراعة بتوزيع المصائد على المزارعين والمزارعات.

وفي اطار عمل الوزارة على تشجيع الصناعات الزراعية المنزلية من اجل رفع مستوى الدخل لدى المرأة الريفية وفي خطوة لايجاد بدائل لبعض المنتوجات الاسرائيلية وتفعيل دور المرأة وتمكينها نظم قسم التنمية الريفية في المديرية محاضرة في التصنيع الغذائي في بلدة بيت جالا وذلك في جمعية تراثنا الاصيل.

وقدمت م. كفاح الساحوري شرحا تفصيليا حول الطرق الصحيحة لتصنيع المخللات والمربى، مشيرة الى استغلال الفائض من الانتاج المحلي في عمليات التصنيع، وحضر اللقاء 31 سيدة.