وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التضامن الدولي: تجديد الاعتقال الإداري بحق البروفسور عصام الأشقر

نشر بتاريخ: 16/06/2010 ( آخر تحديث: 16/06/2010 الساعة: 15:55 )
سلفيت-معا- أفاد محامي مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان، أن محكمة عوفر الإسرائيلية جددت تمديد اعتقال البروفسور عصام الأشقر المحاضر في جامعة النجاح الوطنية لمدة 3 شهور.

وأشار احمد البيتاوي الباحث في مؤسسة التضامن الدولي، إلى أن الأشقر اعتقل بتاريخ 19/3/2009 ومن ثم تم تحويله إلى الاعتقال الإداري، ويعتبر هذا التمديد هو الخامس من يوم اعتقاله.

وشدد البيتاوي على أن الأشقر يعاني من ضغط الدم المرتفع جدا وأن جميع العلاجات والأدوية قد فشلت في تقليله، كما يعاني الأسير من وجود ضيق في أوردة الكلى؛ الأمر الذي قد يتسبب في انعكاسات مباشرة قد تشكل خطرا على حياة الأسير.

وأضاف الباحث في التضامن: "هنالك إصابة في الأجهزة الدموية لشبكية العينيين ناتج عن ضغط الدم العالي، الأمر الذي من شانه في حال تضاعف أن يؤدي إلى تدني ملموس في الرؤية وحتى الوصول إلى العمى".

وطالب البيتاوي بضرورة الإفراج الفوري عن البروفسور الأشقر لعدم وجود أي أدلة تدينه، وهو ما يفسر تحويله إلى الاعتقال الإداري منذ اليوم لاعتقاله.

ويعتبر الأشقر (52) عاما من المؤسسين لقسم الفيزياء في جامعة النجاح الوطنية، وله العديد من الأبحاث العالمية القيمة، بالإضافة إلى إشرافه على عشرات رسائل الماجستير والدكتوراه على مستوى الوطن، وسبق للأشقر أن اعتقل مرتين قبل اعتقاله الأخير وقضى ما مجموعه ثلاث سنوات في السجون الإسرائيلية.