وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة المقالة تنظم يوماً علمياً بعنوان" الإرشاد الزراعي طموح وأمل "

نشر بتاريخ: 16/06/2010 ( آخر تحديث: 16/06/2010 الساعة: 16:36 )
غزة- معا- نظمت الإدارة العامة للإرشاد وللتنمية الريفية بوزارة الزراعة المقالة يوماً علمياً بعنوان" الإرشاد الزراعي طموح وأمل "، وذلك بمقر مركز التدريب التابع للوزارة.

وحضر اليوم العلمي وزير الزراعة الدكتور محمد رمضان الأغا والوكيل المساعد للمصادر الطبيعية م.حسن أبو عيطة والمدراء العامون وعدد كبير من المهتمين، وموظفي الوزارة.

وأشار الأغا إلى ضرورة تعزيز الهدف من تنمية وتطوير القطاع الزراعي من خلال النهوض بعمليات الإرشاد الزراعي للوصول بالمحاصيل الزراعية إلى أعلى إنتاج وأفضل جودة وأقل تكلفة، لافتاً أن الوزارة انتهت من وضع استراتجية التنمية الزراعية المستدامة لتحقيق الامن الغذائي في فلسطين.

من جانبه تحدث م.محمود البنا مدير الإدارة العامة للإرشاد، عن أهم نشاطات الادارة العامة والتي من أهمها تنفيذ سياسة الوزارة المتمثلة في إحلال الواردات والاكتفاء الذاتي والاقتصاد الزراعي المقاوم.

وأكد البنا أنه يتم النظر في شكاوي المزارعين والمعوقات التي تعرقل عملهم في بعض الأوقات، مبيناً أن الإدارة نفذت سلسة ورش عمل للمزارعين في جميع محافظات قطاع غزة حول فراشة الأنفاق العريضة بالتعاون مع الإدارة العامة للوقاية والحجر الزراعي.

بدوره تحدث محمد الناقة عن الزراعة العضوية ومفهومها، موضحاً أن وزارة الزراعة تهدف من وراء التحول من الزراعة التقليدية للزراعة العضوية الحفاظ على صحة الإنسان ( مزارعين، مستهلكين،عاملين )، مؤكداً أن مميزاتها أنها منتجات غذائية آمنة و عالية الجودة والحفاظ على الموارد الطبيعية و العمل على صيانتها وحماية البيئة من التلوث الناتج عن النشاط الزراعي.

كما تحدث م.محمد المقيد عن" تنظيم وتطوير قطاع الدواجن"، مبيناً أن قطاع الدجاج اللاحم يمثل حوالي 70-60 % من أستهلاك اللحوم في قطاع غزة وبالتالي يعتبر مصدر رئيسي للبروتين الحيواني، مشدداً على المساعي للتطور والتحكم في عوامل نهوض وتطوير قطاع الدجاج اللاحم للمحافظة علي استقرار الأسعار وتحقيق الاكتفاء الذاتي .

وتحدث م.فتحي أبو شمالة عن واقع ومستقبل بساتين الفاكهة، مؤكداً أن هناك سعي حثيث وطموح من قبل وزارة الزراعة للوصول إلى مرحلة الإكتفاء الذاتي لمعظم أنواع وأصناف الفاكهة.

وشدد على إتباع الوزارة سياسات زراعية جديدة أبرزها إحلال الواردات وتقليص الفجوة وحماية المنتج المحلي وإقامة المشاتل لتزويد المزارعين بأشتال ذات مواصفات جيدة.