وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل في العبيات حول القانون الدولي وقرار الابعاد الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 16/06/2010 ( آخر تحديث: 16/06/2010 الساعة: 18:00 )
بيت لحم -معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية في بلدة العبيات شرق بيت لحم، ورشة عمل تحت عنوان " موقف القانون الدولي من قرار الابعاد الاسرائيلي رقم 1650" بدعم من مؤسسة MCC الكندية.

وشارك في الورشة التي عقدت بالتعاون مع نادي العبيات النسوي عدد من نساء البلدة ومناصرات النادي والمهتمات وادارتها حنين ابو سعدى منسقة المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية في الجنوب.

وتناول النقاش شرحا ملخصا لفحوى القرار العسكري الاسرائيلي رقم 1650 المسمى "قرار منع التسلل" وتبعات هذا القرار الخطير.

وحددت المشاركات المجموعات التي يمكن ان يطالها القرار ، وهي المتضامنون الاجانب ثم ابناء قطاع غزة المقيمون في الضفة الغربية، فالفلسطينيون العائدون بعد انشاء السلطة الوطنية.

هذا وناقشت المشاركات ايضا امكانية استخدام القرار المذكور من قبل سلطات الاحتلال لترحيل وابعاد من تريد من ابناء الضفة الغربية بحجة عدم حصولهم على اذن القائد العسكري الاسرائيلي للمكوث في مكان محدد .

وتناولت المشاركات بالنقاش والتحليل قرار الاحتلال 1650 على ضوء موقف القانون الدولي واتفاقيات جنيف وقرارات الامم المتحدة من الوضع في الاراضي المحتلة، واكد الجميع على تناقض هذا القرار مع القانون الدولي الذي يعتبران الضفة الغربية وقطاع غزة تشكل وحدة جغرافية وسياسية واحدة.

وفي الختام اوصت الورشة بضرورة ان تعمل كل مكونات الشعب الفلسطيني وبعثاته الدبلوماسية من اجل فضح هذا القرار واستصدار قرار دولي من مجلس الامن لابطاله .