وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اللجنة الاقتصادية تنظم جولة تفقدية للمحررات وتتفقد المشاريع الزراعية

نشر بتاريخ: 16/06/2010 ( آخر تحديث: 16/06/2010 الساعة: 21:57 )
غزة - معا- نظمت اللجنة الاقتصادية في المجلس التشريعي جولة ميدانية على المحررات جنوب قطاع غزة، بهدف تفقد المشاريع الزراعية التي تقوم بها وزارة الزراعة المقالة ، وشارك في الجولة كلاً من رئيس اللجنة الاقتصادية د.عاطف عدوان، والنائب د. سالم سلامة، والنائب د.يونس الأسطل، والنائب د. يوسف الشرافي، والنائب جمال نصار، ورافق الوفد وزير الزراعة المقال د.محمد الأغا وعدد من المسؤولين في الوزارة.

وشملت الجولة محررة القسطل في مدينة دير البلح للإطلاع على إنتاج السماد العضوي من مخلفات النباتات الزراعية وكيفية تطوير المنتوج الزراعي باستخدام هذا السماد العضوي، وقد تم مشاهدة بعض المنتجات الزراعية التي استخدام في زراعتها السماد العضوي.

وأوضح المهندس المشرف على المحررة خطوات استخراج السماد العضوي، ومدى استفادة المزارع الفلسطيني من اتباع أساليب الزراعة باستخدام السماد العضوي، مشيرا إلى أنه يتم إعطاء دورات للمزارعين حول أهمية وكيفية استخدام السماد العضوي.

كما زار الوفد محررة حطين التي تضم مشروع الاستزراع السمكي والتي يتم من خلالها تطوير وإنتاج وتفريغ أعداد وكميات جديدة من الأسماك وتوزيعها على المزارعين والمربين، حيث بين المهندس المشرف على هذا المشروع أن الوزارة استطاعت العام الماضي إنتاج ما يقارب ربع مليون بذرة سمك، وأن الوزارة تطمح إلى إنتاج مليون بذرة خلال هذا العام، كما اطلع الوفد على خطوات مراحل إنتاج فطر العيش محلياً وتلقى تأكيدات على سعي الوزارة إلى مضاعفة الإنتاج من هذا النوع للوصول إلى الاكتفاء الذاتي.

كما شملت الجولة محررة العاشر من رمضان التي تضم مشتلا لزراعة أشتال الزيتون التي بلغ عددها هذا العام مليون شتلة زيتون، ومشتل اللوزيات الذي بلغ إنتاج الأشتال فيه ربع مليون شتلة هذا العام، حيث أوضح المهندس المشرف على الموقع خطوات ومراحل زراعة الأشتال واختيار العينات وإنتاج أصناف جديدة وذات جودة عالية من الزيتون، وشرح للوفد مراحل إنتاج وتطوير النباتات الطبية داخل المحررة.

وفي ختام الجولة تفقد الوفد مزرعة بيروحاء الكويت للنخيل والتي يتم بها زراعة أشتال النخيل وتطوير وتحسين عينات جديدة للوصول إلى طاقة إنتاجية تقارب المليون نخلة خلال الأعوام المقبلة.