وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بحث آفاق التعاون بين جهاز الاحصاء ومنتدى سيدات الأعمال

نشر بتاريخ: 17/06/2010 ( آخر تحديث: 17/06/2010 الساعة: 10:56 )
رام الله- معا- استقبلت علا عوض، القائم بأعمال رئيس الإحصاء الفلسطيني، صباح اليوم الخميس في مكتبها بمدينة رام الله وفداً من منتدى سيدات الأعمال – فلسطين ضم أمل ضراغمة المصري رئيسة مجلس الإدارة للمنتدى ودعاء وادي المديرة التنفيذية للمنتدى، حيث تم خلال اللقاء بين الطرفين بحث آفاق التعاون بين المؤسستين.

ورحبت عوض، بوفد منتدى سيدات الأعمال وشكرتهم على الزيارة، حيث قدمت للوفد الزائر شرحا مفصلاً حول المسيرة الإحصائية الفلسطينية، والمشاريع الإحصائية التي تنفذها المؤسسة الإحصائية في كافة القطاعات وخصوصاً فيما يتعلق بقضايا المرأة والنوع الاجتماعي، وبالأخص في مجال إحصاءات المنشآت، ومن ضمنها المنشات التي تمتلكها سيدات أعمال.

كما وأكد القائم بأعمال رئيس الإحصاء الفلسطيني، على أهمية التعامل مع الإحصاءات كأساس علمي للاستنباط والاستنتاج، حيث نوهت إلى التناقض الحالي في نسبة البطالة التي تطال النساء المتعلمات، فكلما زاد تعلمهن زادت نسبة البطالة في صفوفهن والعكس تماما عند الرجال.

من جانبها قدمت أمل المصري، للقائم بأعمال رئيس الإحصاء الفلسطيني، نبذة عن اهداف ورسالة المنتدى، والتي من شأنها العمل على زيادة عدد سيدات الأعمال وتمكينهم في القطاع الاقتصادي، وكذلك التواصل مع المؤسسات المختلفة ذات العلاقة، وخصوصاً من خلال وحدة الدعم والمناصرة في المنتدى.

كما أكدت المصري على الحاجة الماسة إلى إحصاءات دقيقة ليتم الاستناد إليها في مختلف المشاريع، ولقياس تطور عدد سيدات الأعمال وقياس حجم أعمالهن وشركاتهن، وما يشكلنه كقوة اقتصادية فاعلة تشارك في الدخل القومي.

وتم خلال الاجتماع بحث آفاق التعاون المشترك وخصوصاً في مجال توفير إحصاءات حول قطاع المنشآت في المشاريع الإحصائية المتعلقة بالمنشآت التي سينفذها الإحصاء في المستقبل، بهدف توفير المؤشرات التي تعطي معلومات دقيقة عن المنشآت التي تملكها نساء.

وبدورها قدمت دعاء وادي، ملخصا عن العديد من النشاطات التي يقوم بها المنتدى ومركز تطوير الأعمال.

وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على عدة قضايا مشتركة، ولا سيما استعداد الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني على إثراء مكتبة مركز تطوير الأعمال التابع للمنتدى بجميع التقارير والمنشورات الإحصائية الصادرة عنه.