وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد نقابات العمال يستعرض مع منظمة العمل الدولية نتائج تقرير التدقيق

نشر بتاريخ: 19/06/2010 ( آخر تحديث: 19/06/2010 الساعة: 21:14 )
سلفيت - معا - استعرض الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين،اليوم، نتائج وتوصيات المسودة الأولى من تقرير التدقيق التشاركي في مراعاة المساواة بين الجنسين " النوع الاجتماعي"، وذلك في مركزه بنابلس بحضور الأمين العام للاتحاد شاهر سعد وأعضاء الأمانة العامة وخبيرات من منظمة العمل الدولية ILO ومتخصصات في قضايا النوع الاجتماعي.

وقدم فريق التدقيق الذي ضم مشاركات من الاتحاد العام لنقابات العمال ومن وزارتي العمل وشؤون المرأة إضافة لمنظمة العمل الدولية ومركز الدراسات النسوية، شرحا وعرضا لنتائج الدراسة التي أعدت برعاية منظمة العمل والتي بينت من خلالها جملة من الايجابيات وبعض النواحي السلبية فيما يتعلق بقضايا المرأة.

بدوره أكد سعد على أهمية تناول ما جاء في التقرير من نتائج بجدية تامة، وذلك من خلال مقارنتها بما يجري على الأرض من ممارسات، والتي من خلالها تظهر المفارقات الحقيقية بالنوع الاجتماعي في مجتمعنا، مضيفا أن ذلك يتجسد في مدى حضور المرأة ومشاركتها في سوق العمل من جهة وفاعليتها في الأطر الإدارية وهياكل المؤسسات والمنظمات الفاعلة مجتمعيا من جهة أخرى.

وبين سعد أن الاتحاد ونقاباته الأعضاء يبذلون جهودا حثيثة في هذا الإطار، متحدثا عن كوتة المرأة بالاتحاد وعن زيادة نسبة مشاركتها في أطره وهياكله، مشددا على ضرورة تكاتف الجهود لتحسين أوضاع وظروف المرأة الفلسطينية والعربية، وتعزيز حضورها ومكانتها بالمجتمع، إضافة للتصدي للثقافة السلبية السائدة في مجتمعاتنا العربية التي تحد من تقدم المرأة ومشاركتها في البناء، وثمن سعد الدور الكبير الذي تقوم به منظمة العمل الدولية والأطر النسوية في هذا الإطار .

من جانبها اطلعت حنان الجيوسي الخبيرة في قضايا النوع الاجتماعي في منظمة العمل الدولية الحضور على المناهج التي تم الاستناد إليها في البحث والتوثيق، مشيرة أن 18 مختصة شاركن بشكل طوعي في فريق التدقيق الذي يشكل فريقا وطنيا، وبينت انه سيتم تسليم التقرير للمنظمة بشكله النهائي في 28 من الشهر الجاري، وشكرت الاتحاد على الالتزام الأخلاقي والمهني في مهام البحث والتوثيق.

وأشارت مديرة مركز التضامن الأمريكي عبلة مسروجة لضرورة أن يكون هناك توجه لعمل حملة واسعة تستهدف مختلف شرائح المجتمع فيما يتعلق بمفهوم النوع الاجتماعي " الجندر" والتي من شأنها ان تغير النظرة السلبية السائدة اتجاه المرأة، لافتة أن المركز وبالتعاون مع الاتحاد العام والنقابات يقوم بدور فعال في هذا الجانب.

علما انه شارك في اللقاء كل من أعضاء الأمانة العامة للاتحاد باير سعيد ومنويل عبد العال وحسين الفقهاء وسهيل خضر وناصر يونس، إضافة لنائبة سكرتيرة دائرة المرأة بالاتحاد غادة أبو غليون والنقابية ليلى الشعار والمستشار القانوني للاتحاد فتحي ناصر.