وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دراغمة : مشاركة فلسطين في بطولة غرب اسيا احرجت المنتخبات العربية

نشر بتاريخ: 19/06/2010 ( آخر تحديث: 20/06/2010 الساعة: 09:56 )
جنين - معا - عصري فياض - قال الحكم الفلسطيني الدولي عنان دراغمة ان المشاركة الفلسطينية في بطولة غرب اسيا احرجت كثير من المنتخبات العربية رغم الخسارة،واضاف عنان في لقاء معه بعد عودته من المشاركة التحكيمية في هذه البطولة إن الحكم الفلسطيني اثبت ذاته ويتقدم على الساحة العربية والاقليمية،رغم قلة الامكانيات قياسا مع غيره من الزملاء في الوطن العربي، وهذا نص المقابلة :

ماهو انطباعك بعد المشاركة الأخيرة في بغداد كحكم؟
كانت مشاركه فاعلة وممتازة فقد التقيت مع أفضل حكام الوطن العربي وتبادلنا الحوار حول جديد التحكيم , فمن المقرر أن يكون هناك بعض التعديلات في مادة القانون لرفع مستوى كرة السلة وتسريع اللعب, وأيضا التقيت بالكابتن مضر مجدوب رئيس اللجنة الفنية لاتحاد غرب آسيا فقد كان مدربي في الأردن. وألقى بعض المحاضرات في القانون والتعديلات الجديدة .
وحول مشاركتي في البطولة فقد تم تعييني للتحكيم في أقوى المباريات في البطولة وهي مباراة إيران والعراق بالرغم من تواجد الكثير من الحكام المميزين وانتهت بفوز منتخب إيران.

ماهو رأيك في تقدم مستوى التحكيم في فلسطين؟
يقوم حاليا الكابتن ناصر بدرساوي بعقد دورات تحكيم لإنشاء جيل تحكيمي جديد, فنحن نلاحظ أن هناك قلة في عدد الحكام وتفاوت في الأداء بالرغم أن هناك بعض الحكام الفلسطينيين الجيدين مقارنه مع بعض الحكام العرب. أما بالنسبة لحكام الطاولة في فلسطين وبعد تجربتي في الإسكندرية وبغداد فحكام الطاولة هم من أميز الحكام, فقد لاحظت الكثير من الأخطاء عند العرب وبعض المفاهيم الخاطئه وخصوصا على جهاز ال24 ثانيه. وبالمحصلة فان الاحتكاك عربيا وعقد الدورات بشكل مستمر يساعد في رفع مستوى التحكيم في فلسطين.

من هم ابرز الحكام الذين شاركوا في قيادة المباريات في بغداد؟
الحكم ياسر الخزاعه من قطر واحمد خضر واحمد فاخوري من الأردن وجمال الترك من سوريا وأنا ممثلا عن فلسطين وحسن بنيان من إيران ومجموعه من الحكام العراقيين.

وما رأيك بمستوى كرة السلة الفلسطينية هل هي في تقدم؟
نعم كرة السلة في فلسطين في تقدم مستمر والدليل على ذلك مشاركة منتخبنا في بطولة غرب آسيا في العراق, فبالرغم من الخسارة في جميع المباريات إلا أن المنتخب أحرج الفرق العربية في أكثر من موقف, فقلة الخبرة وسوء الطالع وقلة الانسجام كان وراء فوز الفرق العربية على منتخبنا, وقد أشادت الصحافة العربية بالمنتخب الفلسطيني لأدائه الجسور وخصوصا في مباريات العراق وإيران, واعتقد إذا استمر الدوري فان منتخبنا مع مرور الوقت سينافس عربيا وآسيويا.

من هم اللاعبين الذين تميزوا في بطولة غرب آسيا؟
من ابرز اللاعبين والذين تفاجئت من مستواهم وخصوصا في هذه البطولة اللاعب توفيق رفيدي لاعب دلاسال فقد كان مميزا وامتاز باللياقة والقدرة على مجاراة اللاعبين العرب. وأيضا اللاعب سني سكاكيني المحترف في الرياضي الأردني فقد كان الأكثر تسجيلا في المنتخب واقل اللاعبين خطأ في الرميات الحرة. وأيضا اللاعب يحيى الخطيب صانع ألعاب نادي إبداع وإبراهيم حبش قائد المنتخب وأكثرهم خبره.

كيف كانت العلاقة بين لاعبي المنتخب في معسكرهم في بغداد؟
بالرغم من أن اللاعبين من مختلف الأندية الفلسطينية وهم في عراك شريف ودائم على بطولات الدوري في فلسطين . إلا أنهم كانوا في بغداد أكثر من أخوه وتم نسيان أن هذا ابن النادي (س) وذلك بن النادي (ص) والذي يجمعهم الآن هو كلمة وطن. منتخب باسم دولة محتلة اسمها فلسطين, فريق وقف الجميع احتراما له وتقديرا لزيارته لبغداد.

ماهو وضع اتحاد كرة السلة في البطولة؟
نحن بطبيعة الحال عضوا في اتحاد غرب ممثلين بالأستاذ خضر ذياب والأستاذ ماجد بنورة والأستاذ سالم سماعنه, وفي هذه البطولة استقبل منتخب فلسطين استقبال الأبطال ورافقت الصحافة المحلية العراقية والعربية جولات رئيس الاتحاد في جولاته وزياراته الرسمية في داهوك وخصوصا زيارته لمحافظ داهوك وتكريمه لمنتخبنا الوطني ممثلا برئيس الاتحاد. وتبادلوا الدروع التذكارية وقد خصصت الصحيفة الرسمية للبطولة صفحتين عن منتخبنا الوطني.

وما قوة العلاقة بين الأندية والاتحاد ولجان التحكيم؟
بشكل عام الوضع جيد, فالعلاقة بين الاتحاد ولجان التحكيم ممتازة والتعامل بين الطرفين يمتاز بالشفافيه, فالاتحاد وعلى رأسه خضر ذياب يحاول جاهدا تقديم الأفضل للحكام حسب إمكانياته المتوفرة والحكام يقومون بعملهم على أكمل وجه رغم الصعوبات التي تواجههم, أما بالنسبة للانديه والحكام فهناك تعاون من أكثرية الأندية وبعض الاعتراضات من البعض إما بسبب جهل في بعض المواد القانونية أو الاعتراض بالفطرة.

ما هي المعيقات أمام التحكيم الفلسطيني؟
أولا قلة الحكام فالبطولات كثيرة فمثلا هذه الأيام يوجد ثلاث بطولات في آن واحد بطولة دوري الأولى وبطولة السيدات وبطولة التضامن في بيت لحم. فهذا يؤدي إلى الإجهاد لدى الحكام فنحن في فلسطين لا نتجاوز ال15 حكم فعند زيادة الحكام سيكون هناك توزيع للجهد.

ثانيا عدم قدرة الحكام على المشاركة في تجديد الشارة الدولية أو حصول المستجدون عليها بسبب الأوضاع السياسية مما يؤدي إلى تحمل بعض الحكام مسؤوليات كبيرة في الدوري.

ثالثا قانون كرة السلة من أصعب القوانين وأكثرها تعقيدا فعند عقد دورات للمستجدين ليس من السهل دمج هؤلاء الحكم في الدوري مباشرة حتى يكتسبوا خبرة لقيادة المباريات.

وما هو طموحك على المستوى الشخصي؟
تثبيت نفسي عربيا, فبعد مشاركتي في بطولة الأندية في الإسكندرية وبطولة غرب آسيا ببغداد مبدئيا عرف المنظمون أن هناك حكم من فلسطين جاهز للمشاركة في أي بطولة, وهذه الخطوة الأولى لي للتواجد عربيا مؤقتا. ولرفع مستواي الشخصي بالاحتكاك بالحكام الآخرين وقيادة مباريات قوية عربيا ومع مرور الوقت يصبح بالامكان المشاركة في البطولات الاسيويه. بالمحصلة الميل يبدأ بخطوة.

أسئلة سريعة
من هو أفضل لاعب في المنتخب
سني سكاكيني

أفضل نادي متكامل
نادي إبداع

أفضل نادي منظم
نادي دلاسال

قدوتك في التحكيم عربيا
احمد خضر من الأردن

قدوتك في التحكيم محليا
ناصر بدرساوي


كلمه أخيرة
اسمح لي أن اشكر الكابتن ناصر بدرساوي لثقته بي للمرة الثانية وانتدابه لي للمشاركة في بطولة غرب آسيا بالعراق. كما اشكر الأستاذ خضر ذياب لتسهيله موضوع سفري مع المنتخب واشكر كل من يدعم السلة الفلسطينية وعلى رأسهم اللواء جبريل الرجوب الذي اطفى على الرياضة الفلسطينية الصبغة الدولية ولمختلف الألعاب.