وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تسهيلات اسرائيلية مشروطة على الحصار المفروض على غزة

نشر بتاريخ: 20/06/2010 ( آخر تحديث: 21/06/2010 الساعة: 01:05 )
بيت لحم- معا - بعد ساعات قليلة من تفويض المجلس الوزاري المصغر لنتنياهو باعلان تسهيلات على حصار غزة وبعيد اجتماعه بمبعوث الرباعية طوني بلير نشر مكتب نتنياهو بيانا يفصل فيه السهيلات التي ستدخلها اسرائيل على الحصار المفروض على غزة منذ اكثر من اربع سنوات .

وجاء في بيان مكتب نتنياهو ان اسرائيل ستنشر قائمة تفصل فيها المواد الممنوع ادخالها الى قطاع غزة لتحل مكان القائمة الحالية التي تحدد تلك المواد المسموح ادخالها اضافة الى نية اسرائيل توسيع امكانية ادخال مواد البناء المختلفة لتنفيذ المشاريع التي سبق للسلطة الوطنية اقرارها بشرط خضوعها لرقابة دولية وكذلك لمشاريع الاسكان التي تنفذها الامم المتحدة في منطقة خان يونس .

واضاف البيان ان اسرائيل تنوي تسريع عملية اقرار مشاريع مشابهة من خلال استخدام خطوات مقبولة اضافة الى توسيع عمل المعابر البرية بهدف زيادة كمية البضائع الواردة لقطاع غزة مع امكانية فتح معابر جديدة اذا اقتضت الضرورة ذلك بشرط ان يتم تنفيذ جميع مطالب اسرائيل الامنية مسبقا .

كما وستعمل اسرائيل على زيادة نجاعة اجراءات دخول وخروج الافراد لاسباب انسانية وطبية وكذلك العاملين في منظمات الاغاثة الدولية التي تعترف فيها اسرائيل وذلك وفقا لتحسن الشروط والظروف "بناء على تحسن الظروف والشروط ستعمل اسرائيل على تخفيف اجراءات دخول وخروج الافراد من والى داخل القطاع " كما جاء في نص البيان .

وستبذل اسرائيل ما بوسعها لزيادة فعالية عمليات فحص البضائع المنقولة عبر ميناء اسدود مع الحفاظ على الوضع الامني والنظام الامني السائد والمسؤول عن هذه العملية مع التشديد على ضرورة ان يصر المجتمع الدولي على تنفيذ حماس لشروط الرباعية الدولية ،كما اكد البيان الاسرائيلي .

وعرج البيان الاسرائيلي بشكل مقتضب على قضية الجندي شاليط مطالبا المجتمع الدولي بالانضمام الى اسرائيل بشجب واستنكار عملية اختطافه ومضاعفة جهودها لاطلاق سراحه حسب تعبير البيان .