وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حماس بخانيونس تنظم جولة تفقدية للمشاريع الزراعية

نشر بتاريخ: 21/06/2010 ( آخر تحديث: 21/06/2010 الساعة: 12:55 )
غزة - معا- نظمت حركة حماس في مدينة خان يونس جولة تفقدية للمشاريع الزراعية وأراضي المحررات للوجهاء والمخاتير والشخصيات في المدينة.

وشملت الجولة التي ضمت 350 من الوجهاء والمخاتير والشخصيات، زيارة المشاريع الزراعية المختلفة و أبرزها "مزرعتي بيرو حاء النخيل وحدائق ذات بهجة، ومحطات تصنيع الكومبست و الاستزراع السمكي وفطر عيش الغراب، ومشاتل الزيتون واللوزيات وأمهات الحمضيات والنباتات الطبية والعطرية، إضافة إلى مزارع الفواكه المختلفة".

وأشاد الوجهاء والمخاتير بالإنجازات الزراعية في أراضي المحررات التى تحققت خلال السنوات الأخيرة رغم الحصار وإغلاق المعابر.

وقال الدكتور صلاح البردويل القيادي في حركة حماس إن الإنجازات الزراعية في أراضي المحررات تدلل بوضوح على قدرة الشعب الفلسطيني على قهر الحصار والتغلب على إجراءات الإحتلال، مشيداً بجهود الحكومة ووزارة الزراعة المقالة وإدارة المحررات على تحقيق هذه الإنجازات خلال فترة وجيزة .

وبين أن الحركة نظمت الجولة لشريحة مهمة من الشعب لإطلاعهم على الإنجازات الزراعية رغم الحصار وسعى الحكومة لبناء إقتصاد مقاوم، مؤكداً أن المشاريع الزراعية تقهر الحصار.

وأوضح أن الشعب الفلسطيني عمر الأرض التى خربها الإحتلال بعد إنسحابه من قطاع غزة، مشدداً على أن الشعب الفلسطيني لا ولن يستسلم للحصار.

وذكر الدكتور محمد الأغا وزير الزراعة المقالة إن الوزارة نفذت 25 مشروعا زراعيا خلال السنوات الماضية، مؤكداً أن الوزارة حققت إكتفاء نسبي في محصولي البطيخ والبصل، مشددا على سعي الوزارة لخلق نظام زراعي يحقق التميز والإتقــان والجودة ويوفر الغذاء ويدعم الاقتصاد المقاوم.

وأشار إلى أن رسالة الوزارة تتبلور في تحقيق الأمن الغذائي والمساهمة في تحسين نوعية الحياة للمزارعين والمواطنين الفلسطينيين والعمل على دفع عجلة الاقتصاد المقاوم عبر تنمية القطاع الزراعي من خلال استخدام سياسة إحلال الواردات والتطوير الذاتي للقدرات المحلية والنهوض العلمي والبحثي والتقني والصناعي ما أمكن.

وقال إسماعيل محفوظ رئيس مجلس الإدارة العامة للمحررات، إن الإدارة حققت إنجازات كبيرة خلال السنوات الأخيرة وتمكنت من إستصلاح وزراعة المئات من الدونمات الزراعية وخلق فرص عمل لمئات العمال، مؤكداً أن الإدارة ستواصل جهودها لزراعة المزيد من الأراضي الزراعية الفارغة وصولاً الى إقتصاد زراعي مستقل.

وشكر عبد المجيد الزطمة في كلمة الشخصيات والوجهاء والمخاتير، الحكومة المقالة ووزارة الزراعة على تنفيذ هذه المشاريع الزراعية.