وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية المرأة الفلسطينية للتنمية تنفذ ورشة حول الاتصال والتواصل

نشر بتاريخ: 21/06/2010 ( آخر تحديث: 21/06/2010 الساعة: 13:15 )
رام الله - معا - نظمت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية اليوم الاثنين، بمقرها في مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية، ورشة عمل عن الاتصال والتواصل مع الآخرين.

تحدثت خلالها الاخصائية النفسية والاجتماعية ختام زهران عن تعريف الاتصال والتواصل وعناصره (المرسل –المستقبل –الرسالة –الاداة – ترجمة الرسالة بشكل مفهوم )، وبعد ذلك تم الحديث عن شروط نجاح الاتصال ، وقد حضر الورشة عدد من خريجات الجامعات.

وفي ختام اللقاء تناولت زهران اهم الصعوبات الي تواجه المواطنين في الاتصال وكيفية تخطيها.

وتأتي هذه الورشة تمهيدا لعمل تدريب تنفذه جمعية المرأة العاملة حول الخط المفتوح والارشاد النفسي وكيفية التعامل مع الآخرين.

كما نظمت جمعية المرأة العاملة في قرية سنجل القريبة من مدينة رام الله ورشة عمل عن سن المراهقة حضرتها عشرات النسوة وتم عرض مراحل المراهقة وخصائص كل مرحلة وانشغالات المراهقين في هذه المرحلة والمشاكل التي تواجهم وكيفية تعامل الاهل مع كل مشكلة من المشاكل التي تظهر في هذه المرحلة الحرجة والحساسة والتي بناء عليها تبنى شخصية الفرد.

وفي اثناء النقاش تم عرض اهم التساؤلات والمشاكل التي تواجه الامهات في تعاملهن مع ابنائهن الذكور والاناث، اجابت عليها المرشدة النفسية فايزة شتيوي والمثقفة الميدانية نعمة عساف وقد طالبت المشاركات بالاستمرار في اعطاء مواضيع ضمن الارشاد والصحة النفسية للاسرة .