وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المؤتمر الصوري لمجلس وزراء الداخلية العرب يعقد دورته 28 في الأكاديمية

نشر بتاريخ: 22/06/2010 ( آخر تحديث: 22/06/2010 الساعة: 09:27 )
اريحا- معا- نظمت الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية صباح اليوم مؤتمراً صورياً للدورة الثامنة والعشرين لمجلس وزراء الداخلية العرب، وذلك تطبيقاً لمساق إدراة الأزمات والمفاوضات الذي يحاضر فيه د.صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية ورئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، وعضو مجلس الأمناء في الأكاديمية، وأستاذ العلوم السياسية.

وحضر المؤتمر إلى جانب معالي اللواء توفيق الطيراوي رئيس مجلس الأمناء في الأكاديمية وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ود. صائب عريقات كل من د. نايف جراد القائم بأعمال رئيس الأكاديمية، ود.كمال سلامة نائب رئيس الأكاديمية للشؤون الإدارية، وعدد من ممثلي السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي المعتمدين لدى السلطة الوطنية وعلى رأسهم السفير الأردني يحيى القرالة، ونائب محافظ محافظة أريحا والأغوار في المدينة، ومدراء التدريب في الأجهزة الأمنية في المدينة، والمشرفين على دورة كبار الضباط، وأعضاء الطاقمين الأكاديمي والإداري في الأكاديمية.

وفي افتتاح الدورة الثامنة والعشرين لمجلس وزراء الدخلية العرب رحب د. نايف جراد بالحضور، موضحاً أن المؤتمر الصوري يهدف إلى إكساب طلبة دبلوم العلوم الأمنية المنتسبين للأجهزة الأمنية المختلفة المعارف والمهارات المتعلقة بقضايا الأمن الداخلي العربي المشترك، وكيفية التعامل بين الدول العربية على هذا الصعيد من خلال الخطط والاستراتيجيات والاتفاقات الأمنية العربية كاتفاقيات مكافحة الجريمة والإرهاب، والخطط الاستراتيجية للتوعية الأمنية والسلامة المرورية والدفاع المدني، والأمن الفكري، وغيرها.

وفي فعاليات المؤتمر مثّل الطلبة وزراء الداخلية العرب والأمانة العامة للمجلس، كما وأداروا شؤون المؤتمر من ألفه إلى يائه، حيث استقبلوا الضيوف، وحافظوا على أمن المؤتمر وإدارته، وأعدوا كلمات رؤساء الوفود التي تعبر عن مواقف ومصالح الدول العربية المختلفة.

وفي ختام المؤتمر خرج وزراء الداخلية العرب ( الطلبة )، بمجموعة من التوصيات اهمها:
-التأكيد على اعتماد الخطة المرحلية السادسة لتنفيذ الاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية.
- التأكيد على اعتماد الخطة المرحلية الخامسة لتنفيذ الاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب.
- التأكيد على اعتماد الخطة المرحلية الثانية لتنفيذ الاستراتيجية العربية للحماية المدنية - الدفاع المدني.
- اعتماد توصيات المؤتمرات والاجتماعات التي نظمتها الأمانة العامة للمجلس خلال عام 2009م.
- اعتماد الاتفاقيات الخمس لمجلس وزراء العدل العرب ( مكافحة الفساد، مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مكافحة جرائم تقنية المعلومات، مكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية، نقل نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية).
- اعتماد التقرير الخاص بأعمال جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
- إدانة الإرهاب بكل صوره وأشكاله مهما كانت دوافعه ومبرراته مع التأكيد على التفريق بين الإرهاب والمقاومة المشروعة ضد الاحتلال.
- رفض الخلط بين الإرهاب وبين الدين الإسلامي مع التشديد على رفض قتل الأبرياء.
- التأكيد على ضرورة توفير ظروف الأمن والاستقرار للمنطقة العربية بإزالة الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967م.

يذكر أن الضيوف الأجانب والعرب أعربوا عن إعجابهم بأداء الطلبة الذي وصفوه بالمميز، مشيدين بالأكاديمية ودورها في تأسيس البنية التحتية للمؤسسة الأمنية الفلسطينية.

بعد انتهاء فعاليات المؤتمر تقدم د. نايف جراد بالشكر من د. صائب عريقات على مجهوداته في إنجاح المؤتمر، وإلى الطلبة الذين أدوا أدوارهم على أتم وجه، علماً بأن د. نايف جراد، وأ. صالح طه ساعدا في تدريب الطلبة.