وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل في مخيم شعفاط بعنوان " كيف تختارين شريك حياتك"

نشر بتاريخ: 22/06/2010 ( آخر تحديث: 22/06/2010 الساعة: 13:49 )
القدس- معا- نظم المركز النسوي في مخيم شعفاط شمال القدس، ورشة عمل بعنوان" كيف تختارين شريك حياتك"، وذلك بالشراكة مع وكالة الغوث الدولية لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين وضمن برنامج النوع الإجتماعي الذي تنفذه الوكالة.

وتحدثت هيا رزق المساعدة التقنية في برنامج النوع الإجتماع حول "حق الفتاة في إختيار شريك حياتهان بإعتبارها إنسانة لها أحاسيس وطريقة بالتفاعل مع الشخص الآخر، مضيفة" لها أن تختار الشخص بمستوى إجتماعي وثقافي ومادي أيضا".

وقدمت هيا خلال الورشة التي إستهدفت المتدربات في مجال إدارة المكاتب والسكرتاريا الطبية " تعريفا مفصلا عن الزواج "بأنه عبارة عن علاقة خاصة يمثل أسلوب من أساليب حركة العلاقات الانسانية في ما يتصرف به كل طرف تجاه الطرف الآخر على مستوى الاحترام والحقوق والمشاعر وعلى مستوى إدارة المعنى الإنساني في هذه العلاقة والتي تتصل بالجانب الأخلاقي في الزوج أكثر من الجانب المادي".

وأشارت رزق " الى أن اختيار الشريك المناسب هو الخطوة الأولى في تكوين اسرة ناجحة وعلينا الإسترشاد بالقلب والعقل معا، مؤكدةً " بأن الصدق هو أساس النجاح في هذه الحياة وهو اساس النجاح ايضا في علاقة الإنسان مع نفسه".

وبينت رزق " بأن عملية اكتشاف الآخر هي عملية اكتشاف للذات، " فعندما نكتشف صفات تجذبنا للآخرين نكون قد اكتشفنا المزيد عن انفسنا، ورغباتنا، ومخاوفنا، وحاجتنا للحقيقة وبمقدار ما تتصف هذه الحقيقة بالصدق والشفافية يحقق الإنسان النجاح في علاقته مع نفسه ومع الآخرين.

ووجهت رزق العديد من النصائح للمشاركات " بعدم الإنجرار وراء الدوافع المادية في اختيار شريك الحياة، لأنها " ستؤثر بشكل سلبي على العلاقات الزوجية مستقبلا، والإهتمام أكثر بمفاهيم الإنسجام والتفاهم ، لأن العلاقة الأسرية بين الزوجين تقوم بشكل اساسي على العديد من المرتكزات أهمها " التفاهم والإنسجام والشراكة الحقيقية في كافة جوانب الحياة".

ولاقى موضوع الورشة التي شهدت تفاعلا كبيرا على اعجاب المشاركات، فيما أجابت رزق على العديد من الأسئلة والاستفسارات".