وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

موجة الحر تتسبب باندلاع الحرائق في الضفة واسرائيل

نشر بتاريخ: 22/06/2010 ( آخر تحديث: 22/06/2010 الساعة: 18:40 )
قلقيلية - الخليل- بيت لحم- معا- اندلعت خلال الايام الاخيرة مجموعة من الحرائق في العديد من المناطق بالضفة الغربية وداخل اسرائيل بسبب موجة الحر الشديد التي تسود المنطقة منذ أيام وبلغت اليوم تسع درجات فوق المعدل السنوي العام.

وتمكنت طواقم الدفاع المدني في كل من قلقيلية وسلفيت وبمساندة من قوات الامن الوطني والاجهزة الامنية في المحافظة من السيطرة على حريق شب في اراضي المواطنين جنوب قرية عزون عتمة الى الجنوب من قلقيلية.

وحسب تقرير لمديرية الدفاع المدني ان النيران اتت على ما يزيد عن 5 الاف دونم مزروعة جميعها باشجار الزيتون ضمن اراضي عزون عتمة وسنيريا والزاوية ومسحة.

واوضح عبد ايوب سكرتير مجلس قروي عزون عتمة ان النيران اشتعلت في ثلاثة مناطق بالتزامن عند الساعة الثامنة من صباح اليوم ونتيجة الظروف الجوية التي تسود المنطقة زادت سرعة اشتعال النيران لتمتد الى هذه المساحة الشاسعة ولم يستبعد ايوب ان تكون النيران اشعلت بفعل فاعل كون المنطقة مهددة وتقع بين جدار الفصل الذي اقامته قوات الاحتلال على الجهة الجنوبية للقرية ومستوطنة "إلكناة".

هذا وحضر الى مكان الحريق على راس قوة من الاجهزة الامنية قائد منطقة قلقيلية العقيد ابراهيم حنيحن ومدير شرطة قلقيلية المقدم موسى يدك.

في حين شوهدت اطفائيات تابعة للجانب الاسرائيلي تقوم باخماد النيران بالقرب من الشارع الرئيسي في المنطقة وبمحاذاة المستوطنات القريبة لمنع امتداد النيران الى تلك المستوطنات.

وواجهت طواقم الدفاع المدني العديد من الصعوبات كون المنطقة جبلية ولم يوجد بها طرق ما حال دون وصول سيارات الاطفاء للمكان واعتمد رجال الدفاع المدني في اخماد النيران على المطافي اليدوية.

ومنعت قوات الاحتلال المتمركزة على المدخل الجنوبي لعزون عتمة عشرات عناصر الامن الفلسطيني من الدخول للمساهمة في اطفاء النيران يدوية ما اخر عملية السيطرة على النيران التي استمرت6 ساعات متواصلة.

واندلع اليوم الثلاثاء حريق في منطقة الجليل الغربي، وقد حاول بعض الاسرائيليين تقديم المساعدة لطواقم الاطفاء للسيطرة على الحريق، ما ادى الى اصابة اثنين منهم بجراح خطيرة، وقد استدعيت طواقم اخرى من وحدات الاطفاء بمساعدة خمس طائرات للسيطرة على الحريق في المنطقة.

وذكرت طواقم الاطفاء في اسرائيل انه بسبب ارتفاع درجات الحرارة هذا اليوم اندلعت سلسة من الحرائق في مناطق مختلفة من اسرائيل، حيث اندلعت ست حرائق في منطقة القدس وتقوم طواقم الاطفاء بالسيطرة عليها.

وأشارت تلك الطواقم الى اندلاع حريقين في منطقة "بيت شيمش"، الاول بالقرب من حاجز ترقوميا العسكري والثاني بالقرب من احدى البلدات الاسرائيلية في المنطقة، حيث وصلت طواقم كبيرة من الاطفاء وتقوم بمحاولة للسيطرة على الحريقين.

وأعلن الدفاع المدني الاسرائيلي حالة الطوارئ خاصة في شمال اسرائيل، وذلك تحسبا لامكانية اندلاع مزيد من الحرائق بسبب الاجواء الحارة وارتفاع درجات الحرارة.

وفي محافظة الخليل تمكنت إطفائية البلدية من إخماد نيران إندلعت في عدة أحراش بالمحافظة، أرجع مدير الاطفائية سبب إندلاعها للإهمال وارتفاع درجات الحراة.

وأوضح أمجد العويوي، مدير إطفائية بلدية الخليل، بأنهم تمكنوا من السيطرة على نيران إندلعت يوم أمس في أحراش بيت كاحل شمال الخليل على مساحة 8 دونمات، وحريق في منطقة بيت عينون شرق الخليل إندلع في أشجار وأراض زراعية على مساحة 30 دونم، وكذلك السيطرة على حريق في أحراش منطقة الحرايق جنوب الخليل، كما سيطروا بالتعاون مع الدفاع المدني من السيطرة على كريق شب في أحراش النبي يونس، وتم اخماد نيران اندلعت في سيارة تعود للمواطنة اكرام عمرو في منطقة الحاووز الثاني بمدينة الخليل.

وأشار الى قيام جنود الاحتلال المتمركزين على معبر ترقوميا بعرقلة عمل إطفائية بلدية الخليل أثناء توجهها لاخماد نيران شبت في أشجار زيتون على مساحة ثمانية دونمات قرب جدار الفصل في مدينة إذنا غرب الخليل، موضحا "قام الجنود بايقاف سيارة الاطفاء وتفتيش رجال الاطفاء والانتظار قبل ان يسمح لهم بالتحرك على الرغم من وجود تنسيق للاطفائية".

ونوه الى أنهم يحاولون السيطرة على حريق اندلع خلف جدار الفصل القريب من إذنا على مساحة 8 دونمات.