وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل في طوباس بخصوص الأمراض المنقولة جنسياً

نشر بتاريخ: 22/06/2010 ( آخر تحديث: 22/06/2010 الساعة: 15:02 )
طوباس- معا- نظمت مديرية صحة طوباس ورشة عمل تدريبية حول الأمراض المنقولة جنسياً في قاعة صالة المصري بمحافظة طوباس، وذلك بحضور مقدمي الخدمات الطبية الحكومية والأهلية وعدد من الأطباء والصيادلة، وفنيي المختبرات، وعدد من العاملين في الهلال الأحمر الفلسطيني، بالإضافة إلى عدد من أهالي محافظة طوباس.

وقدم الدكتور مأمون زيود مدير الصحة شرحا عن ما تقوم به وزارة الصحة بخصوص الأمراض المنقولة جنسيا .

من جانبه تحدث حسام دراغمة ممثل محافظة طوباس عن الأمراض المنقولة جنسيا وأشاد بدور مديرية ووزارة الصحة في التعريف عن هذه الأمراض وطرق مقاومتها.

وتطرق الدكتور وسام صبيحات مدير شؤون الصحة إلى التعريف بمرض الايدز وطرق انتقاله ووبائية المرض عالميا ومحليا، مشيرا إلى الجهود التي تبذلها مديرية ووزارة الصحة لمكافحة مرض الايدز والتي ساهمت في بقاء فلسطين ضمن الدول الأقل إصابات مقارنة مع عدد السكان في العالم، كما تحدث عن الدليل الإرشادي لهذه الأمراض.

من جانبها استعرضت أروى دراغمة رئيسة قسم تمريض الطب الوقائي الآثار السلبية لمرض الايدز على حياة الأشخاص والمجتمع، وقال انطلاقا من هذه الآثار:" كان لا بد لوزراة الصحة من عقد ورش عمل تثقيفية عن ماهية هذا المرض، وكيفية التعاطي معه، ونشر الوعي المسؤول للمصابين بفيروسه وغير المصابين بفيروسه على حد سواء".

كما استعرضت دراغمة كيفية الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيا وكيفية عمل فحص الإيدز في المختبرات ، وطرق علاجه.