وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نواب يناقشون وزيرة الشؤون الاجتماعية حول برامج المساعدات لغزة

نشر بتاريخ: 22/06/2010 ( آخر تحديث: 22/06/2010 الساعة: 18:49 )
رام الله- معا- أكد النائب علاء ياغي على ضرورة اعتماد آلية مناسبة لايصال المساعدات التي تقدمها وزارة الشؤون الاجتماعية لمستحقيها وخصوصا في قطاع غزة.

واتهم ياغي حماس بمحاولة التدخل في عمل الوزارة "عبر اعتماد قوائم تخص عناصرها دون باقي قطاعات الشعب الفقيرة في غزة، ومضايقة الباحثين الميدانيين التابعين للوزارة".

جاء ذلك في اجتماع عقدته مجموعة العمل البرلمانية الخاصة بالقضايا الاجتماعية مع وزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري في مقر المجلس التشريعي في رام الله، وبحضور كل من النواب: خالدة جرار وعبد الحميد العيلة وشامي الشامي وماجد أبو شمالة وجمال حويل وجهاد أبو زنيد وأبو علي يطا وعلاء ياغي وسحر القواسمي ونجاة الاسطل ووليد عساف.

وجاء هذا الاجتماع بناء على طلب من الوزيرة المصري لإطلاع نواب المجلس التشريعي على برامج المساعدات التي تقدمها وزارة الشؤون الاجتماعية للفقراء في فلسطين وخاصة أولئك الذين يعيشون تحت خط الفقر الشديد؛ وذلك حسب المعايير التي أعدها مركز الإحصاء الفلسطيني.

وقالت المصري إنه سيتم صرف أول دفعة حسب هذا البرنامج يوم السبت القادم في الضفة وباستثناء غزة التي ستبقى حسب البرنامج القديم؛ بسبب الانقسام الذي منع الوزارة من تطبيق هذا البرنامج على قطاع غزة.

واضافت أن 165 الف أسرة فلسطينية تعيش تحت خط الفقر الشديد وأن الوزارة تقدم المساعدات لهذه الأسر عبر برامج متعددة منها المساعدات المالية المباشرة وبرنامج التمكين الذاتي الذي يقدم المنح والقروض لمن يستطيعون عمل مشاريع يعيلون ذاتهم بها، إضافة إلى برامج المساعدات الغذائية والصحية والتعليمية.

وقد أجابت المصري عن كافة استفسارات النواب بعد أن قدمت شرحا مفصلا عن عمل الوزارة وتعاونها مع كافة الجهات والمؤسسات المختصة؛ للوصول إلى قاعدة بيانات دقيقة وواضحة تساعد في إيصال المساعدات لمستحقيها.

وتشير وزارة الشؤون الاجتماعية إلى أن 60% من المساعدات التي تقدمها الوزارة تذهب لقطاع غزة حسب البرنامج القديم ويُنتظر زيادة هذه النسبة إذا ما تم اعتماد تطبيق البرنامج الجديد على قطاع غزة.