وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح دورة للقشيات واخرى للطرق على النحاس في سلفيت

نشر بتاريخ: 22/06/2010 ( آخر تحديث: 22/06/2010 الساعة: 16:06 )
سلفيت-معا- افتتحت مديرة مكتب الثقافة في سليت ابتسام الرابي دورة تدريبية لصناعة صواني القش وذلك في بلدة الزاوية وبالتعاون مع مركز سنابل النسوي الثقافي واخرى للطرق على النحاس في بلدة بديا وبالتعاون مع جمعية نساء من اجل الحياة شاركت في كل من الدورتيين ما يقارب الخمسة عشر فتاه. ويشرف على التدريب في دورة الطرق على النحاس الفنان محمد نمر سرطاوي.

وقد رحبت مديرة مكتب الثقافة في سلفيت ابتسام الرابي بالمشاركات مع توضيح الفكرة من عقد مثل هذه الدورات والتي تأتي ضمن خطة الوزارة لتنشيط المراكز الثقافية لابراز دورها في حماية التراث والحفاظ علية والذي يعتبر من اهم برامج الوزارة، وضمن استراتيجية الوزارة ومساهمة في دعم الانتاج البيتي واشراك المرأة الفلسطينية في دعم الاقتصاد المنزلي بشكل خاص والفلسطيني بشكل عام وخطة مكتب المحافظة لتكثيف مثل هذه الدورات والتي تعتبر من صميم العمل الثقافي.

واضافت الرابي ان محافظة سلفيت تشتهر وتتميز بهذه الحرف والصناعات، موضحة انه ولكي لا تندثر هذه الحرف لابد من اقامة ورشات متعددة للحفاظ عليها.

واوضحت مصادر الثقافة في سلفيت ان هذه الدورات ستستمر اسبوعين في كلا البلدتين ويتم تدريب المشاركات على المباديء الاساسية لصناعة صواني القش البيتية والتجارية الكبيرة والصغيرة والتحف والهدايا الفنية.

اما في دورة النحاس ستتعلم المشاركات القواعد الرئيسية للتعامل مع النحاس وكيفية تليين النحاس حسب الاشكال المراد صناعتها.

ومن المتوقع اقامة معرض ختامي لهذه المنتجات تحت رعاية وزارة الثقافة.