وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية المستهلك تقرر تشكيل لجنة فنية لاعداد دراسة حول الحملات الترويجية

نشر بتاريخ: 22/06/2010 ( آخر تحديث: 22/06/2010 الساعة: 21:31 )
رام الله -معا- أكد صلاح هنية رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني على أهمية الحملات الترويجية التي تقوم باطلاقها مؤسسات القطاع الخاص الفلسطيني من خلال جوائز وهدايا تشجيعية وحملات حسومات على الأسعار، موضحا أن هذه الحملات وارد تنظيمها ضمن قانون حماية المستهلك الذي يحتاج الى تطويرا للاليات الخاصة بالحملات، ومن الأهمية بمكان أن تراعي حقوق المستهلك الفلسطيني والقطاع الخاص من خلال ايداع شروط هذه الحملات وتفاصيلها الزمنية لدى وزارة الاقتصاد الوطني .

وأضاف هنية أن الجمعية حريصة على معايير الشفافية في هذه الحملات كما هو القطاع الخاص في معظمه حريص أيضا، خصوصا أن الجمعية تقوم بالأساس على قاعدة تشجيع المنتجات الفلسطينية وزيادة حصتها السوقية وتعتبر هذه الحملات هي أداة ترويجية للمنتج.

وفي سياق متصل التقى هنية مع مدير عام شركة المشروبات الوطنية عماد الهندي واطلع منه على واقع حملة كوكا كولا في موسم المونديال والمعايير والاسس التي اعتمدت في الحملة وقد اوضح الهندي بان شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا-كابي تقوم بحملات متعددة كل عام هدفها الاول منح الفرصة لجميع مستهلكي منتجات الشركة باكتشاف الحظ والفوز باحدى الجوائز بالاضافة الى موازاة الاحداث العالمية.

ورحب الهندي بمبادرات ادارة جمعية حماية المستهلك وابدى استعداده المشاركة وتقديم الدعم اللازم للوصول الى قانون خاص وواضح بالحملات الترويجية من اجل حماية المواطن والقطاع الخاص. وقد تم توضيح وشرح كافة نقاط اللبس من قبل ادارة الشركة.

من جهته أطلع هنية الشركة على ملاحظات عدد من المستهلكين التي وردت الجمعية وباعتبارها ممثلا للمستهلكين وعلى قاعدة التعاون المشترك من أجل التنمية الاقتصادية وزيادة الاستثمار في فلسطين وحماية حقوق المستهلك ارتأت الجمعية نقاش هذه المسألة مباشرة مع الشركة

وكان هنية قد التقى صلاح العودة مدير عام غرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله والبيرة وتباحثا في موضوع الحملات الترويجية ومدى التزامها بحقوق المستهلك، واتفق الجانبان على أن تقوم الجمعية بأعداد دراسة متكاملة حول الحملات وشروط ايداعها ورؤيتها لشروط ايضاح شروطها والالتزام بها، بحيث يصار لايداع شروط هذه الحملات لدى وزارة الاقتصاد الوطني مع المدة الزمنية.

وقررت أدارة جمعية حماية المستهلك تشكيل لجنة فنية من الجمعية تضم الدكتور مجيد منصور، وحافظ عبد الحليم، والاستاذ شاكر خليل، والاستاذ محمد ابو لبن لصياغة ملف متكامل حول شروط ايداع الحملات الترويجية بحيث تتم اعمالها خلال اسبوع يصار بعدها إلى عقد حلقة نقاش متخصصة لعرض استنتاجات واستخلاصات اللجنة وتوصياتها ونقاشها خلال الورشة مع جهات الاختصاص بما يضمن حماية حقوق المستهلك وحمايته من أي غبن. وشكرت إدارة الجمعية المستهلكين لتوجههم للجمعية من أجل متابعة ملاحظاتهم لدى جهات الاختصاص