وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نتنياهو: ادعو الرئيس عباس لخوض مفاوضات مباشرة

نشر بتاريخ: 22/06/2010 ( آخر تحديث: 23/06/2010 الساعة: 09:34 )
بيت لحم -معا- دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، الرئيس محمود عباس الى خوض مفاوضات مباشرة فورا مع اسرائيل .

وقال كلمة القاها خلال الاجتماع الجماهيري للوكالة اليهودية في القدس اليوم :"انه وخلال فترة طويلة من الزمن يبذل جهودا لدفع هذه المفاوضات الى الامام من خلال اتخاذ خطوات عديدة بما في ذلك ازالة الحواجز وتجميد البناء في المستوطنات ومع ذلك وللاسف لم يكتف الطرف الفلسطيني برفض الشروع في المفاوضات المباشرة بل قام ببعض الخطوات على الساحة الدولية ضد اسرائيل مثل منع انضمامها الى ‏منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية الـ oecd".

واكد ان حكومته فعلت كل شيء لبدء المحادثات والفلسطينيين فعلوا كل شيء لتأجيل المباحثات. وقال :"أنا ادعو ابو مازن للإلتقاء بي مباشرة". "وعلى الرغم من دعواتنا لم نتلق أي رد من الفلسطينيين".

وعن الأزمة مع تركيا، قال نتنياهو إن التحدي أمام اسرائيل اليوم هو حقها للدفاع عن نفسها "ككل دولة ديمقراطية في العالم".

في السياق ذاته اعتبر مصدر سياسي إسرائيلي مسؤول انه لا يوجد شريك فلسطيني للسلام. وحمل المصدر بشدة على السلطة الوطنية الفلسطينية قائلاً:" ان هناك 110 شوارع ومواقع اخرى في أراضيها تحمل اسماء "مخربين" كما قال.

كما أنه استبعد تحقيق السلام والامن حتى لو انسحبت اسرائيل الى حدود 1967.

من جهتها هاجمت زعيمة المعارضة وحزب كاديما تسيبي ليفني، في المؤتمر ذاته نتنياهو، وقالت: "لا يكفي قول كلمات في خطاب بالجامعة، السياسة تتطلب قرارات صعبة وذلك لن يحدث إذ لم يتم إدراك أن التسوية ليست هدية للعرب او للرئيس الأميركي، وإنما مصلحتنا".