وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد الدولي يطلع على أوضاع الصحافيين الفلسطينيين ويساند نقابتهم

نشر بتاريخ: 23/06/2010 ( آخر تحديث: 23/06/2010 الساعة: 18:48 )
بيت لحم- معا- زار وفد من الاتحاد الدولي للصحافيين ونقابة الصحافيين الفلسطينيين، اليوم الاربعاء، مقر شبكة "معا" في بيت لحم، للإطلاع على واقع العمل الصحافي الذي تقدمه الشبكة بأذرعها الثلاثة (وكالة الأنباء، والتلفزيون، والاذاعة)، وذلك في إطار مهمة تمهيدية يقوم بها اتحاد الصحافيين توطئة لتعاون مستقبلي مع الصحافيين الفلسطينيين من خلال نقابة الصحافيين.

وضم الوفدُ نقيبَ الصحافيين الفلسطينيين عبد الناصر النجار، ونائبَ رئيس اتحاد الصحافيين النرويجيين عضوَ لجنة اليونسكو النرويجية تشيتل هانس، ومنير زعرور منسق الشرق الأوسط والعالم العربي في الاتحاد الدولي للصحافيين، وعضو الامانة العامة لنقابة الصحافيين الفلسطينيين حسن عبد الجواد، والصحافي هشام عبد الله، فيما كان في اسقبالهم مديرُ عام شبكة "معا" المهندس رائد عثمان، ورئيسُ تحرير وكالة "معا" ناصر اللحام، ورئيس القسم العربي في الوكالة كريم عساكرة.

واستعرض اللحام خلال اللقاء الدور الذي تقدمه شبكة "معا" في مجال الاعلام، وابرز الصعوبات والمشاكل التي تواجه الصحافيين الفلسطينيين بوجه عام، وخصوصا على صعيد العضوية في النقابة، والتحديات التي تفرضها الظروف الراهنة في مواجهة عمل الصحافيين وقدرتهم على أداء رسالتهم على اكمل وجه.

من ناحيته أوضح النجار أن الزيارة التي وصفها بالاستطلاعية تأتي في إطار علاقة نقابة الصحافيين مع الاتحاد الدولي للصحافيين للاطلاع على مشاكل وهموم الصحافيين الفلسطينيين، تمهيدا لزيارة قادمة خلال عدة أسابيع لاتحاد الصحافيين للقيام بخطوات عملية في مجال تأهيل وتدريب الصحافيين والحصول على حقوقهم في التنقل وحرية الحركة من قبل الجانب الآخر (اسرائيل).

وقال النجار لـ "معا": كهيئة ادارية لنقابة الصحافيين كان لنا رأي انه لا يكفي بيانات الشجب والاستنكار أمام ما يتعرض له الصحافيون من اعتداءات ومصادرة للحرية، مبيناً أن لا علاقة مباشرة لنقابته بالجهود التي تبذل من قبل الاتحاد الدولي للصحافيين مع الجانب الاسرائيلي في إطار الحصول على حقوق الصحافيين الفلسطينيين، قائلا :"نحن ليس لنا علاقة بالمطلق ولا نعلم كيف يعمل الاتحاد مع الاسرائيليين بهذا الخصوص".

وشدد على ضرورة مواصلة الجهود لتحصيل حقوق الصحافيين الفلسطينيين حتى لو ارتقى هذا الجهد إلى حد الوصول الى المحاكم ورفع القضايا على اسرائيل.

وأكد النجار أن الاتحاد الدولي قرر دعم الصحافيين الفلسطينيين من خلال النقابة، موضحا أن هناك برنامجا تدريبيا للصحافيين مدته اربعة شهور، سيتم الاعلان عنه للصحافيين خلال الايام القادمة، فضلا عن عدد من البرامج والمشاريع التي ستقوم بتنفيذها النقابة بالتعاون مع الاتحاد الدولي خلال الفترة الآتية.

وأشار إلى أن نقابة الصحافيين وبعد تغييب لها في هذا الدور في الفترة الماضية، ستكون الآن جزءا من التدريب والمتابعة والتواصل ما بين الصحافيين ومختلف الاتحادات والنقابات والهيئات الدولية.

وخلال زيارة وفد الاتحاد الدولي للصحافيين الى بيت لحم زار الوفد عددا من محطات التلفزيون والاذاعة الخاصة، وجى لقاء موسع مع الصحافيين في فندق "بيت لحم إن"، تم خلاله استعراض هموم الصحافيين والقضايا المهنية التي تشغلهم، من بينها رسوم التراخيص التي فرضتها السلطة على المحطات والتي اعتبرها اصحاب المحطات مبالغ فيها وتفوق قدراتهم المادية، وعضوية النقابة والنظام الداخلي.

وتوجه الوفد بعد زيارة لكنيسة المهد في بيت لحم إلى محافظة الخليل، لاستكمال الجولة الهادفة للاطلاع على أوضاع الصحافيين والمؤسسات الاعلامية الفلسطينية.

تجدر الإشارة إلى أن زيارة وفد الاتحاد الدولي للصحافيين تستمر يومين، وتشمل أكبر عدد من المؤسسات الاعلامية في فلسطين.