وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مشروع " إراده "يؤسس نواد اقتصادية في عصيرية الشمالية والناقورة

نشر بتاريخ: 23/06/2010 ( آخر تحديث: 23/06/2010 الساعة: 21:44 )
رام الله -معا- قالت سلمى سليمان مديرة مشروع التطوير الاقتصادي للمراة " ارادة "، ان تنظيم النساء ضمن اطر اقتصادية وتعزيز مكانتهن لم يعد فقط مصلحة نسوية، وانما مصلحة مجتمعية عامة، تقوي المجتمع وتعزز اركانه، وتفتح المجال امام مشاركة اوسع .

واضافت سليمان انه ومن خلال تجربة العمل مع النساء يظهر بشكل جلي وواضح ما يمتلكن من قدرة واستعداد عال للمشاركة رغم الظروف الصعبة التي يعشنها، ورغم الصعوبات التي تواجههن سواء كانت ما يتعلق بثقافة المجتمع او اقتصادية .

واوضحت سلمى سليمان انه من خلال مشروع " ارادة " الذي تنفذه جميعة "اصالة" بتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، يتم تقديم التدريب في مجالات مختلفة، المهنية منها والتقنية، ومؤخرا بدأ العمل على تشكيل النوادي الاقتصادية، كاطار يجمع الخبرات ويسهل تبادلها وركيز مهمة في اطار تمكينها، ومساهمة فعالة في رفع مستوى الانتاجية كماً ونوعا ًمن خلال تبادل الخبرات وتطوير المهارات .

جاء ذلك خلال انتخابات جرت في بلدة عصيرة الشمالية الواقعة شمال نابلس، لتأسيس نادي المراة الاقتصادي، والذي تم بحضور 33 سيدة، ناقشوا في بدايتها احتياجاتهن من التدريب والمشروعات التي يمكن ان تساعد في رفع المستوى المادي، وتخفيف من الظروف الصعبة التي تعيشها اسرهن .

وفي بداية اللقاء الذي جمع سيدات عصيرة الشمالية مع طاقم مشروع " ارادة " وجمعية "اصالة " اعرب سيلمان سمارة رئيس لجنة بلدية عصيرة الشمالية عن امله ان تساهم هذه الانشطة في دعم واسناد وتمكين المراة مشيرا الى انها ما زالت تحتاج الكثير لتعزيز مشاركتها، مؤكدا في الوقت ذاته على ان مؤسسات المجتمع المحلي جاهزة ومنفتحة لتقديم كل الدعم لانجاح هذه الانشطة على اساس الشراكة، ايمانا منها باهمية التعاون لرفد المجتمع المحلي بالخبرات والانشطة والتجارب الناجحة .

وعبر الانتخاب الذي شاركت فيه 29 سيدة فازت كل من بثينه ياسين رئيسة للنادي، جيهان حسن نائبة للرئيسة، سحاب ياسين امينه للصندوق، حنان داود امينه للسر، امل خليفة منسقة للنشاطات، سمية سوالمة منسقة الجمعية و رائدة صوالحة منسقة اللجنة الثقافية والاجتماعية .

وعلى صعيد اخر جرت في بلدة الناقورة انتخابات نادي المراة الاقتصادي لسيدات الناقورة بحضور 46 سيدة، شاركن فيها 31 سيدة، فازت فيها كل من :

ميسر حشيش رئيسة للنادي، فائدة حمد نائبة للرئيسة، هيام حسن امينه للصندوق، اميمه محمود منسقة الجمعية وشادية حشيش منسقة النشاطات .

ومن المقرر ان يتم تنظيم العديد من الدورات التدريبية في المجال المهني والتقني في المواقع التي تم تاسيس النوادي الاقتصادية فيها، اضافة لنشاطات ثقافية وتوعوية وترفيهية .