وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القنصلية الأمريكية العامة ترحب بأوركسترا رام الله

نشر بتاريخ: 24/06/2010 ( آخر تحديث: 24/06/2010 الساعة: 10:23 )
القدس- معا- توجه 44 من الموسيقيين الشباب من مخيمات اللاجئين والمناطق المحرومة من جميع أنحاء الضفة الغربية إلى القدس في الثالث والعشرين من حزيران 2010، وذلك لتقديم حفل موسيقي خاص بدعم من القنصلية الأمريكية العامة.

وقد قدمت اوركسترا رام الله التابعة لمؤسسة الكمنجاتي عرضا في مسرح الحكواتي في القدس الشرقية كجزء من مهرجان أيام الموسيقى السنوي.

وتتألف الأوركسترا من الشباب الفلسطينيين الذين ألهمهم حبهم للموسيقى على المشاركة في برنامج تدريبي موسيقي مكثف وصارم في ساعات ما بعد المدرسة وفي عطلة الصيف في رام الله وفي جميع أنحاء الضفة الغربية.

ودعما للهدف الذي تسعى إليه مؤسسة الكمنجاتي والمتمثل في إيجاد أوركسترا للشباب الفلسطيني على مستوى عالمي، فقد دعمت وزارة الخارجية الأميركية والقنصلية الأمريكية العامة في القدس هذه المؤسسة منذ عام 2008 عبر تقديم منح تساعد في دفع رسوم التعليم للطلاب ورواتب المدربين الأمريكيين والعروض الموسيقية والمخيم الصيفي الموسيقي السنوي.

وسيبدأ المخيم الصيفي الموسيقي لهذا العام في الخامس والعشرين من هذا الشهر حيث سيشارك 100 طالب في المخيم الذي سيجمع بين موسيقيين فلسطينيين طموحين بالإضافة لموسيقيين محترفين فلسطينيين وأمريكيين وعالميين لمدة اسبوع حيث سيتلقوا التدريب الموسيقي ويقدموا العروض الموسيقية يوميا وللسنة الرابعة على التوالي، سيكون عازف الكمان الأمريكي الشهير بيتر سولسكي هو المدير الفني للمخيم.

وفي حديثه في بداية الحفل الموسيقي، أشاد القنصل الأمريكي العام دانيال روبنستين بمؤسسة الكمنجاتي على تفانيها من أجل الشباب الفلسطيني وبجهودها لتعزيز التنمية الثقافية والتبادل الدولي على مستوى المجتمع المحلي.

وأثناء شكره لمؤسس ورئيس الكمنجاتي السيد رمزي أبو رضوان على شراكته المستمرة مع القنصلية الامريكية العامة، أضاف القنصل العام " لقد أظهرت قوة الموسيقى في مساعدة الشباب بالوصول إلى إمكاناتهم الكاملة. إن الدولة الفلسطينية المستقبلية ستحتاج إلى مشهد ثقافي نابض بالحياة. وتقدم جهودكم بالإضافة لتحسينها لحياة الجيل الشاب، مساهمة مهمة جدا."

وتسعى القنصلية الأمريكية العامة للبحث عن فرص لتعليم الشباب الفلسطيني مهارات جديدة كجزء من المسعى الأكبر للمساعدة في تحقيق حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني. ففي هذا الصيف، ستدعم القنصلية الأمريكية العامة مخيمات صيفية تعليمية في كل من القدس، بيت لحم، رام الله ، نابلس، جنين، الخليل، وغزة بالإشتراك مع عدة مؤسسات فلسطينية .