وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خريشة يدعو الى تدخل الاتحاد الأوروبي لإنهاء الحصار ووقف الاستيطان

نشر بتاريخ: 24/06/2010 ( آخر تحديث: 24/06/2010 الساعة: 18:07 )
رام الله -معا- أكد وكيل وزارة الشؤون الخارجية الدكتور إبراهيم خريشة على أهمية دور الاتحاد الأوروبي في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق السلام العادل والشامل، وشدد على أهمية البيان الوزاري لدول الاتحاد الأوروبي الصادر في 8 ديسمبر الماضي الذي أكد على ضرورة إلزام إسرائيل بقواعد القانون الدولي كقوة احتلال، وعدم الاعتراف بالخطوات أحادية الجانب، التي تسعى إسرائيل من خلالها إلى محاولة فرض وتكريس سياسة الأمر الواقع وخاصةً في مدينة القدس.

ودعا خريشة إلى ضرورة تدخل الاتحاد الأوروبي لإنهاء الحصار ووقف الاستيطان، الذي يهدد مجمل عملية السلام في المنطقة، وأكد أن على المجتمع الدولي التدخل السريع لحماية مشروع السلام، الذي يجب أن يقود إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

جاءت تصريحات وكيل وزارة الشؤون الخارجية في ورشة العمل التي نظمتها وزارة الشؤون الخارجية ومفوضية الاتحاد الأوروبي في مقر الهلال الأحمر اليوم بمدينة رام الله، للتشاور مع مؤسسات المجتمع المدني في تقرير الأداء السنوي وخطة العمل المشتركة، حيث أشاد خريشي بالدور المميز الذي تقوم به المفوضية العامة للاتحاد الأوروبي لتعزيز العلاقات الفلسطينية مع الاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات، واعتبر أن عمل الجنة الفلسطينية الأوروبية المشتركة يؤكد مدى تطور هذه العلاقة، مؤكدا على أهمية هذه الخطوة التي تحدث للمرة الأولى بين الاتحاد الأوروبي والسلطة الوطنية.

كما أكد خريشة على أهمية مشاركة مؤسسات المجتمع المدني في عملية التنمية واستكمال بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية، باعتبار مؤسسات المجتمع المدني مكملا حيويا للسلطة الوطنية.

من جهته أكد رئيس المفوضية الأوروبية كريستيان بيرغر عبر عن شكره لوزارة الخارجية الفلسطينية على تعاونها في انجاز هذه الحدث الهام لما له من اثر ايجابي في تعزيز العلاقة مع مؤسسات المجتمع المدني والسلطة الفلسطينية في إطار سياسة الجوار الأوروبي. كما أكد على ذهاب المفوضية الأوروبية إلى قطاع غزة لعقد مشاورات مع مؤسسات المجتمع المدني اللذين لم يتمكنوا من حضور ورشة العمل اليوم بسبب الإجراءات الإسرائيلية.