وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المالكي يدعو دول جزر الباسيفيك لدعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة

نشر بتاريخ: 24/06/2010 ( آخر تحديث: 24/06/2010 الساعة: 19:49 )
رام الله -معا- أكد وزير الشؤون الخارجية الدكتور رياض المالكي في كلمة فلسطين بملتقي دول جزر الباسيفيك والدول العربية على أن فلسطين شريك أساسي وتتطلع إلى إقامة علاقات دبلوماسية مع دول جزر الباسيفيك، ودعا إلى دعم هذه الدول للقضايا العربية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في المحافل الدولية.

جاءت تصريحات الدكتور المالكي الذي في ملتقى دول جزر الباسفيك والدول العربية الذي عقد في مدينة ابوظبي بمبادرة من وزير الخارجية الإماراتي سمو الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان بالتنسيق مع جامعة الدول العربية ممثلة بالأمين العام عمرو موسى.

وأشار الدكتور المالكي الى أهمية التعاون المشترك بين دول جزر الباسيفيك والدول العربية في مختلف المجالات، مؤكدا في ذات الوقت على ان فلسطين وبالرغم من إمكانياتها المتواضعة ستساهم الى جانب الدول العربية في تطوير أفاقا التعاون لما فيه من مصلحة لكافة الأطراف.

وأكد البيان الختامي للقمة على تأييدها للقضية الفلسطينية ومبادرة السلام العربية وصولا إلى تحقيق السلام العادل والدائم في منطقة الشرق الأوسط وقيام دولة فلسطين ذات سيادة وعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد المشاركون الحرص على تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين الدول الأعضاء في المنطقتين، والرغبة في دعم التواصل والحوار وتكثيف التشاور والتنسيق حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بما يحقق الأمن والتنمية وبذل الجهود المشتركة لمواجهة التحديات التي تفرضها المتغيرات الدولية الجديدة.

وجدد المشاركون الالتزام بمقاصد الأمم المتحدة ومبادئها وبالعمل على المحافظة على السلم والأمن الدوليين والمساواة في السيادة بين الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وحل النزاعات الدولية بالطرق السلمية.