وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثة الزراعية تنظم جولة إعلامية لمشاريعها في محافظة جنين

نشر بتاريخ: 24/06/2010 ( آخر تحديث: 25/06/2010 الساعة: 00:31 )
جنين -معا- نظمت الإغاثة الزراعية جولة إعلامية لمشاريعها في محافظة جنين بمشاركة قدورة موسى محافظ جنين ومجموعة من الصحفيين والاعلاميين ومحطات التلفزة والمؤسسات الرسمية والأهلية في المحافظة،حيث تم زيارة مشاريع استصلاح الأراضي في بلدتي سيلة الحارثية وعانين.

واطلع مدير فرع الشمال في الاغاثة الزراعية د. سامر الاحمد المشاركين في الجوله على اهم المشاريع التي نفذتها الاغاثة الزراعية بالمنطقة ولما لها من اهمية وطنية والتي ساهمت في استصلاح 550 دونماً لخدمة 50 مزارعاً وتم بناء 14477 متراً مربعاً من الجدران الاستنادية، وانشاء 26 بئراً زراعياً، وزراعة 32000 شتلة لوزيات وزيتون وتوزيع 900 كوب كمبوست، وكما ساهمت في خلق827 فرصة عمل بواقع 6900 يوم عمل وبتكلفة اجمالية للمشاريع بلغت 223954 يورو.

كما تطرق الى انجازات الاغاثة الزراعية على صعيد التسويق خلال السنوات الثلاث الماضية حيث تم تسويق 100 طن لوز و120 طن حمص لتصنيع المفتول و 105 طن زيت زيتون عضوي للاسواق الخارجية.

وأضاف: أن خطة 2010 للإغاثة الزراعية تحتوي على العديد من المشاريع الأخرى في محافظات شمال الضفة حيث سيتم تنفيذ برامج ومشاريع في 142 قرية وبلدة في شمال الضفة الغربية (نابلس –جنين –طولكرم –قلقيلية –طوباس ) وان حصة محافظة جنين من المشاريح ستنفذ في 32 قرية وبلدة.

وقال المدير العام للاغاثة الزراعية خليل شيحة ان كل البرامج والمشاريع تاتي في سياق تحقيق الأهداف الإستراتيجية للإغاثة والتي تتمحور في تعزيز الدور الاقتصادي بالمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية الزراعية المستدامة. والمساهمة في تحسين أداء الجمعيات والاتحادات والمنظمات القاعدية.وتعزيز دور المؤسسة في المساهمة في دور النضال الوطني.

وتحدث محافظ جنين قدورة موسى عن اهمية المشاريع الزراعية في التنمية وشكر الاغاثة الزراعية على الجهد العظيم الذي تقدمه في دعم المزارعين لتثبيتهم على اراضيهم لمقاومة اجراءات الاحتلال في مصادرة الاراضي .