وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مناقشة مشروع بحث تخرج في كلية الدعوة الإسلامية

نشر بتاريخ: 24/06/2010 ( آخر تحديث: 24/06/2010 الساعة: 23:49 )
قلقيلية -معا- جرى اليوم مناقشة بحث تخرج للطالبة تحرير محمود أبو خرزة، بعنوان اثر التربية في القدوة على طلبة المرحلة الأساسية في مدرسة كفر زيباد الأساسية محافظة طولكرم، وتالفت لجنة المناقشة من د. سعد رستم طه رئيسا ومناقشا والدكتور. حسن الهلالي مشرفا , والاستاذ إبراهيم داود مناقشا.

ويعد هذا البحث الأول من نوعه في الكلية، حيث اتبعت الباحثة المنهج ألوصفي التجريبي في بحثها ووضعت الأهداف والفرضيات والافتراضات ومحددات البحث والدراسات السابقة، ثم تناولت الإطار النظري في بحثها والمتضمن إبراز دور التربية بالقدوة في حياة الأنبياء والرسل والدعاة والمصلحين وإصلاح الفرد والأسرة والمجتمع والدولة ثم تناولت الإطار العملي من خلال استخدام أدوات ووسائل جمع البيانات ( الاستبانة ) فقامت بتصحيحها وجرت عملية الصدق الداخلي والخارجي من قبل محكمين وقد وزعت الاستبانة على مجتمع الدراسة في مدرسة كفر زيباد طولكرم حيث راعت في الاستبانة معايير الصدق وصدق المحتوى وصدق الثبات .

وخلصت الطالبة في نتائج بحثها إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى (5%) اثر التربية بالقدوة على الطلبة من قبل المعلمين ثم أوصت الباحثة بضرورة التركيز على القدوة في المدارس وزيادة مساحة هذا المجال في المنهاج الفلسطيني وتركيز المشرفين التربويين على هذا المجال ووضع معايير للمعلم الناجح من خلال التربية بالقدوة وبعد مناقشة الطالبة من قبل لجنة المناقشة أجيز بحث الطالبة وحصلت على أعلى معدل أبحاث التخرج لعام 2009/2010م حيث حصلت على معدل ( 48من50 ) .