وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام أعمال اليوم العلمي للأمراض الجلدية الوراثية في بيت لحم

نشر بتاريخ: 26/06/2010 ( آخر تحديث: 26/06/2010 الساعة: 09:42 )
بيت لحم- معا- اختتمت أعمال اليوم العلمي الأول للأمراض الجلدية الوراثية الذي نظمته الجمعية الفلسطينية لأطباء الأمراض الجلدية والتناسلية، في مدينة بيت لحم، وذلك برعاية شركة Glaxo- فلسطين.

وصرح الدكتور رياض مشعل، رئيس الجمعية أن اليوم العلمي تضمن العديد من المحاضرات الطبية حول الأمراض الجلدية الوراثية الشائعة في بعض المواقع في فلسطين، خاصة بسبب زواج الأقارب المتكرر والممتد منذ عقود طويلة.

وقد قام كل من الدكتور شادي عيسى والدكتور هشام العارضة والدكتور سبيرو طمس والدكتور رياض شريم، بإلقاء محاضرات حول هذا الموضوع.

وفي نهاية الاجتماع قام الأطباء المشاركين بمعاينة بعض المرضى وتشخيصهم والاستماع الى معاناتهم وتوجيه النصح والارشاد لهم.

وقد اتخذ الاجتماع مجموعة من التوصيات الهامة وهي العمل على تركيز الاهتمام في المرحلة القادمة على الأمراض الجلدية الوراثية والقيام بزيارات ميدانية للمرضى وكذلك العمل على اقامة احتفال اجتماعي ترفيهي للمرضى في الخريف القادم في فندق انتركونتننتال – اريحا.

كما اصدرت الجميعة قراراً بإعفاء هؤلاء المرضى من تكاليف العلاج في عيادات الأطباء الاختصاصيين اعضاء الجمعية وتلقيهم العلاج بشكل مجاني.

وكان من ضمن هذه التوصيات العمل على نشر التثقيف الاجتماعي والصحي في المجتمع الفلسطيني للتوعية من مخاطر زواج الأقارب وتكراره خصوصاً بين من يحملون الأمراض.

وتم رفع توصية الى وزير الصحة بالعمل على تأمين العلاج المجاني للمصابين بالأمراض الجلدية الوراثية لأنها أمراض مزمنة وتكلفة علاجها عالية لا يستطيع تأمينها المواطن. ولها تأثيرات اجتماعية ونفسية واقتصادية كبيرة عند المرضى وعائلاتهم. ولهذا فإن هذا اليوم العلمي هو عبارة عن صرخة ونداء ودعوة للمزيد من الاهتمام الصحي والمجتمعي لهؤلاء المرضى عند المجتمع.

وذكر الدكتور مشعل أيضاً أن الجمعية قد عقدت يوم الخميس اجتماعها السنوي للهيئة العامة حيث استعرض الدكتور عبد الرؤوف مرقة أمين سر الجمعية، النشاطات والفعاليات التي قامت بها الجمعية خلال العام المنصرم.

وجرى التركيز على حشد الجهود وتوجيه الطاقات لانجاح مؤتمر فلسطين الدولي الثاني للامراض الجلدية والتناسلية، الذي سيعقد في مدينة رام الله – فندق موفنبييك في 20-23 ابريل 2011، تحت رعاية سيادة الرئيس محمود عباس حفظه الله.

وأضاف قائلاً أن جانباً هاماً من الاجتماع كان عن إعلان انطلاق موقع الجمعية الالكتروني http://www.psdv.ps

والذي يحتوي معلومات عن الجمعية والأعضاء والنشاطات المختلفة والمواقع المهمة لطبيب الجلد، والمؤتمرات القادمة، وكذلك نشرات تثقيفية مختلفة حول الأمراض الجلدية الشائعة في فلسطين، والتي ستسهم في نشر الوعي الصحي بين المواطنين، وأيضاً هناك زاوية خاصة يستطيع كل مواطن توجيه الأسئلة حول الأمراض الجلدية لأي طبيب يريد، ويستطيع تلقي الاجابة عن كل تساؤلاته.

وأشار الدكتور مشعل ان هذا الموقع هو انجاز هام وهو العنوان الدولي للجمعية يستطيع كل مواطن وطبيب مهتم التواصل مع الجمعية من خلاله سواء داخل الوطن او خارجه.