وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جبهة النضال تدعو لإخراج قضية كهرباء غزة من دائرة التجاذبات

نشر بتاريخ: 26/06/2010 ( آخر تحديث: 26/06/2010 الساعة: 11:07 )
غزة- معا- طالبت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني بحل عاجل لأزمة الكهرباء في قطاع غزة و إخراجها من دائرة التجاذبات السياسية، وقالت إن استمرار انقطاع التيار الكهربائي ولفترات زمنية طويلة ألحق أضراراً فادحة في كافة مجالات الحياة.

وأكد أنور جمعة الناطق الإعلامي للجبهة في قطاع غزة إن نحو المليون و نصف المليون إنسان فلسطيني في غزة يعيشون أوضاعاً صعبة للغاية جراء إنقطاع الكهرباء لنحو 12 ساعة يومياً الأمر الذي أدى إلى شبه شلل في كافة النشاطات الإقتصادية علاوة على معاناة المواطنين خاصة الأطفال والطلاب والمرضى الذي يعتمد علاجهم على الأجهزة الكهربائية.

وطالب جمعة كافة الأطراف بالإلتزام بتنفيذ الإتفاق الذي تم بين الفصائل الفلسطينية والشخصيات المستقلة وممثلين عن شركة توزيع الكهرباء بغزة قبل نحو شهرين في نيسان- إبريل الماضي والذي قضى بأن تقوم شركة توزيع الكهرباء بتحويل الإيرادات و الأموال التي تحصلها من المشتركين في قطاع غزة وبعد خصم المتطلبات التشغيلية للشركة إلى سلطة الطاقة في رام الله و التي عليها تسديد ثمن الوقود الصناعي اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء بغزة.

وقال جمعة أن الاحتلال الإسرائيلي يلعب دوراً رئيسياً و يساهم بشكل كبير في تفاقم مشكلة الكهرباء من خلال قيام طائراته الحربية بقصف و تدمير أجزاء كبيرة من محطة توليد الكهرباء، وقيامه بعرقلة أعمال الصيانة لخطوط الكهرباء القريبة من المناطق الحدودية، وقيامه بعرقلة استمرار ضخ الوقود الصناعي ومنعه من الوصول بشكل منتظم إلى غزة كجزء من سياسة الحصار الجائر الذي يفرضه على قطاع غزة.

وطالبت الجبهة بعقد اجتماع عاجل للفصائل الفلسطينية والشخصيات الوطنية لبحث مشكلة الكهرباء و الضغط بإتجاه الإلتزام بتطبيق الإتفاق السابق لتخفيف معاناة المواطنين الذي زادت مشكلة الكهرباء حياتهم صعوبة.

ودعت الجبهة إلى "توحيد الجهود وطي ملف الإنقسام لمواجهة كافة المخاطر والتحديات التي يتعرض لها شعبنا وقضيته الوطنية"، وطالبت المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته وإلزام الإحتلال بالقوانين والمواثيق الدولية وإجباره على وقف العدوان وفك الحصار، ودعت منظمات حقوق الإنسان إلى فضح جرائم الإحتلال وتوثيقها والسعي لتقديم مجرمي الحرب من قادة الإحتلال إلى المحاكم الدولية لمحاكمتهم.