وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دورة بالأكاديمية الأمنية حول دمج النوع الاجتماعي بعملية الاصلاح الامني

نشر بتاريخ: 26/06/2010 ( آخر تحديث: 26/06/2010 الساعة: 15:55 )
اريحا - معا - افتتحت صباح اليوم السبت، في الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية بأريحا، دورة تدريبية بعنوان "دمج النوع الاجتماعي في عملية إصلاح القطاع الأمني"، بالتعاون ما بين المركز الفلسطيني لإدارة القطاع الأمني في الأكاديمية ومركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة.

وحضر الافتتاح د.نايف جرّاد القائم بأعمال رئيس الأكاديمية، و د.نظام صلاحات مدير المركز الفلسطيني لإصلاح القطاع الامني في الأكاديمية، ورولاند فريدريك مدير مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة، ودانيال دي توريس مسؤول البرامج الخاصة في المركز، وعدد من مدراء التدريب في الأجهزة الأمنية، وممثلين عن مؤسسات وهيئات مدنية.

رحب د. نايف جرّاد بالحضور، مثنياً على الدور الذي يقوم به مركز جنيف، وأكد على أهمية دمج المرأة في القطاع الأمني وفي عملية إصلاحه، وقال: "إصلاح قطاع الأمن يفترض أن يشمل كافة شرائح المجتمع للوصول إلى شراكة، وإدماج الفئات المهمشة في المؤسسة الرسمية والأمنية مسألة مهمة جداً، ونحن في الأكاديمية الأمنية شجعنا دخول المرأة في المؤسسة الأمنية جنباً إلى جنب مع الرجل، وتشكل نسبة الإناث 30% من طلبة الأكاديمية وهي نسبة جيدة جداً، ونأمل أن تزداد هذه النسبة في المراحل القادمة".

من جهته تحدث رولاند فريدريك عن عملية الدمج للنوع الاجتماعي في إصلاح القطاع الأمني، وقال: "هي المرة الأولى في الشرق الأوسط التي يتم فيها العمل على دمج النوع الاجتماعي في إصلاح القطاع الأمني، وقبل ذلك كان هناك تطوير لمجموعة أدوات من شأنها التاثير في إصلاح القطاع الأمني".

وأثنى فريدريك على الأكاديمية كونها تهتم بدمج النوع الاجتماعي، ووصفها بالعنوان الرئيسي من أجل بناء مجموعة خبراء في الموضوع الأمني، واعتبر الدمج فيها يتم ويتقدم بشكل ناجح.

كما وتحدث فريدريك عن نشاطات مركز جنيف، موضحاً أن هناك تعاون بين المركز وبين السلطة الوطنية بهيئاتها التنفيذية، ومع المجلس التشريعي من أجل تطوير القانون، وكذلك مع الجامعات ومراكز الأبحاث من جهة أخرى، مؤكداً على أهمية تعزيز دورة المرأة وتمكينها.

من ناحيته تقدم د.نظام صلاحات بالشكر من الحضور لمشاركتهم في هذا النشاط الذي وصفه بالهام، وخص بالشكر ممثلي الهيئات التدريبية في الأجهزة الأمنية حيث يرتبط موضوع الدورة بعملهم بشكل مباشر، مشيراً إلى أن المحاضر الأساسي في الدورة المستمرة لمدة يومين هو السيد دانيال دي توريس الذي سيتحدث عن عدة مواضيع مرتبطة بعملية دمج النوع الاجتماعي ومنها (تقديم واستعراض عام، شرح للأدوات والدليل التدريبي، مقدمة في النوع الاجتماعي وإصلاح القطاع الأمني، وإصلاح النظامين القضائي والنظام الشرطي).

ويذكر أن هذه الدورة هي جزء من مجموعة أنشطة تشمل على تدريب مدربين في إدماج النوع الاجتماعي وإطلاق الدليل التدريبي الذي سينظم حفل خاص له يوم الاثنين الموافق 28/06/2010م.