وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نواب ايرانيون سيبحرون لغزة مع السفينة اللبنانية

نشر بتاريخ: 27/06/2010 ( آخر تحديث: 27/06/2010 الساعة: 14:05 )
بيت لحم- معا- أكد مسؤول ايراني أن نوابا برلمانيين إيرانيين يخططون للسفر على متن سفينة مساعدات تعتزم الابحار من لبنان.

وكانت لبنان قد قالت الاسبوع الماضي إنه سيسمح للسفينة (جوليا) المتجهة إلى غزة بالابحار مرورا بقبرص رغم تحذيرات من إسرائيل بأنها تحتفظ بحق استخدام كل الوسائل اللازمة لمنع السفن التي تحاول الابحار من لبنان إلى القطاع.

وقال محمود أحمدي بيغاش عضو لجنة الأمن الوطني والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني إن النواب البرلمانيين يمكن أن يبحروا على متن السفينة اللبنانية المتجهة الى غزة خلال ايام قليلة بدلا من محاولة دخول غزة عبر مصر.

وأضاف في حديث لوكالة أنباء "إيسنا" الإيرانية، ان سفينة سستوجه من لبنان إلى غزة خلال الأسبوع الحالي ويسعى الوفد للذهاب إلى غزة عبر هذه السفينة.

وأوضح أحمدي بيغاش إن قرار الذهاب عبر السفينة من لبنان بدلا من الحدود البرية المصرية مع غزة اتخذ خلال المحادثات التي جرت بين رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني والنواب الذين يعتزمون التوجه إلى غزة.

وكانت إيران قد تراجعت عن إرسال سفن مساعدات إلى قطاع غزة، مشيرة إلى أن الممارسات الإسرائيلية اللاإنسانية إزاء المساعدات الإنسانية هي السبب الأساسي في تسيير السفن، إلى جانب القيود الإسرائيلية الأخرى المتعلقة بعدم السماح بدخول السلع.

جاء ذلك على لسان الأمين العام للمؤتمر الدولي لدعم انتفاضة فلسطين، حسين شيخ الإسلام، في تصريحات صحفية، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" قبل ايام.

وقال شيخ الإسلام إن سفينة المساعدات الإيرانية لن تذهب إلى غزة، وأن المساعدات الإنسانية الإيرانية لن ترسل عبر السفينة الإيرانية لكنها سترسل عبر طريق آخر إلى غزة"، إلا أنه لم يوضح الكيفية التي سيتم بها ذلك حينها، ويتضح اليوم انه سيتم ارسالها ضمن السفينة الايرانية.