وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ قلقيلية يلتقي وفداً شبابياً تطوعياً من برنامج زاجل

نشر بتاريخ: 27/06/2010 ( آخر تحديث: 27/06/2010 الساعة: 23:07 )
قلقيلية - معا - التقى العميد ربيح الخندقجي محافظ محافظة قلقيلية في مكتبه اليوم، وفداً شبابياً تطوعياً من برنامج زاجل " التبادل الشبابي الدولي في جامعة النجاح " ترأسه علاء أبو ضهير مدير العلاقات العامة في جامعة النجاح الوطنية ، ويضم الوفد متطوعون أجانب من 14 دولة، وتأتي الزيارة بهدف للتعرف على الظروف التي يعيشها المواطنين في ظل سياسة الحصار التي تمارسها إسرائيل على الأراضي الفلسطينية .

وفي بداية اللقاء رحب المحافظ بالوفد الضيف ، وثمن الدور الذي تقوم به جامعة النجاح الوطنية في التعريف بمحافظات الوطن ونقل ما يتعرض له المواطنون الفلسطينيون من إجراءات تعسفية إسرائيلية ظالمة للوفود التي تزور الجامعة .

وقدم المحافظ .. شرحاً مفصلاً حول واقع محافظة قلقيلية من حيث جدار الفصل العنصري وأثره على البيئة والمياه والاقتصاد وحياة الناس، وما خلفه من آثار سلبية أضرت بالبنى الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع الفلسطيني ، كما عرض شرحاً تفصيلياً لواقع المستوطنات الجاثمة على أراضيها، وما يفعله المستوطنين من اعتداءات يومية وصلت إلى إحراق المحاصيل الزراعية للمواطنين الفلسطينيين .

وأشار المحافظ .. إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يعمل وفق منهجية واضحة تجاه المحافظة تقوم على أساسين، هما تهويد الأرض وتهجير السكان، وهذا ملاحظ من خلال سياسة الخنق والتضييق على السكان خاصة في المناطق المعزولة خلف الجدار وفي مدينة قلقيلية التجمع الأكبر في المحافظ والتي حوصرت بجدران إسمنتية من جميع الاتجاهات حولتها إلى سجن كبير بمساحة 4.2 كم 2 يسكن بها 45 ألف نسمة.

وأشاد المحافظ .. بدور المتضامنين الأجانب في وقوفهم إلى جانب القضية الفلسطينية ، وتحسسهم لمعاناة المواطنين من خلال جولاتهم التي يقومون بها في المحافظات، مطالباً بنقل كل ما شاهدوه أو وثقوه من معلومات إلى مجتمعاتهم .

بدوره قال علاء أبو ضهير .. إن زيارتنا لمحافظة قلقيلية تأتي ضمن جهود برنامج زاجل للتبادل الشبابي الدولي بهدف تعريف الرأي العام العالمي على الأوضاع التي يعيشها المواطنون في كافة المناطق .

وكان الوفد قد قام بجولة على الجدار داخل مدينة قلقيلية اطلع على الآثار التدميرية له على حياة المواطنين .