وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية خان يونس:نقلنا الجندي المجهول لترميمه وإظهاره بشكل يليق بالشهداء

نشر بتاريخ: 28/06/2010 ( آخر تحديث: 29/06/2010 الساعة: 07:55 )
غزة – معا- أكد أيمن القدرة مدير العلاقات العامة في بلدية خان يونس، أن طواقم البلدية العاملة ، قامت بأعمال نقل للنصب التذكاري المعروف بـ " الجندي المجهول "والواقع في متنزه البلدية القديم ، وذلك ضمن خطة التطوير التي وضعتها البلدية لتطوير مركز المدينة، نافياً أن تكون البلدية قد عملت على هدمة أو إزالته

وقال القدرة، في تصريح صحفي وصل "معا" نسخة عنه اليوم، "أن خطة التطوير وضعت بعد دراسات ومشاورات مستفيضة وتتضمن إزاحة الجندي المجهول لعدة أمتار ليتوسط الساحة ، علماً بأنه ضمن الخطة المستقبلية لتطوير الساحة من خلال تخصيص موقف لانتظار السيارات وساحات بهدف إظهار جمال مركز المدينة الذي يضم أكبر معلمين في المدينة هما الجامع الكبير من الجهة الغربية وقلعة برقوق من الجهة الشرقية يتوسطهما الجندي المجهول ، الذي سيتضمن إقامة معلم تذكاري تخليداً لشهداء خان يونس " .

وأوضح القدرة أن البلدية قد أعدت دراسات متكاملة ووظفت إمكانياتها المختلفة من أجل إظهار الجندي بشكل يتناسب وموقعه الجديد، حيث ستباشر خلال الأيام القليلة المقبلة بأعمال ترميم نوعية وتنفيذ إضافات جديدة من خلال إضافة أسماء شهداء مجزرة خان يونس عام (56م) وتركيب إنارة كافية للمكان لإظهار البعد التاريخي المعبر عن أصالة الشعب الفلسطيني .

وقال القدرة، " أن الأعمال المنفذة في متنزه البلدية لم تأتي وليدة الصدفة، حيث تقوم البلدية ومنذ عدة شهور بأعمال الترميم للمتنزه بشكل كامل، حيث قامت في وقت سابق بتفكيك شبك الحماية وإزالة السور المحيط وتنفيذ أعمال تسويه للأرضية تمهيداً لنقل النصب (الجندي المجهول) من موقعه الحالي إلى عدة أمتار في نفس الموقع ضمن خطة تطوير الميدان الرئيس وسط المدينة المعبر عن قدسية دماء الشهداء " .

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير حسام زكي استنكر الانباء التي تتحدث عن أن «حماس» في غزة بصدد نقل النصب التذكاري للجندي المصري المجهول في خان يونس من مكانه، وقال:"نأسف بشدة لمثل هذا السلوك، فهذا التصرف يعكس استخفافاً كبيراً وغير مقبول بذكرى الشهداء المصريين الذين قضوا في فلسطين ورووا بدمائهم الطاهرة أرضها»، معتبراً ان " هذا الامريذهب في استفزاز مصر رسمياً وشعبياً إلى مدى بعيد، ولا أعتقد أن هذا في مصلحتهم".

بدورها استنكرت البلدية ما أسمتها عمليات الترويج والكذب التي مارستها بعض الأطراف الداخلية بهدف الإساءة للحكومة المقالة والمؤسسات التابعة ، داعيا بعض وسائل الإعلام المصرية التي تبنت هذه الإدعاءات إلى تحري الدقة والموضوعية قبل النقل.

وقالت البلدية " إن موقع الجندي المجهول ليس مبنياً على جثث الشهداء كما يشاع.. بل هو موقع رمـزي فقط لتخليد تضحيات الشهداء الأبرار من إخواننا في الجيش المصري والمناضلين الفلسطينيين الذين استشهدوا وفي مواقع مختلفة من محافظة خان يونس أثناء تصديهم للعدوان الإسرائيلي الغاشم عام 1956م