وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

استطلاع: 80% سينتخبون نساء ضمن المجالس المحلية

نشر بتاريخ: 29/06/2010 ( آخر تحديث: 29/06/2010 الساعة: 11:40 )
غزة- معا- أشارت دراسة محلية حول انتخابات المجالس المحلية أن أكثر من 80% من إجمالي عينة الدراسة سينتخبون نساء ضمن قوائم هذه المجالس في حالة إجراء انتخابات المجالس المحلية.

ونفذت هذه الدراسة الميدانية مؤسسة صوت المجتمع وبلدية المغازي والتي حملت عنوان دور المرأة في صنع القرار داخل بلدية المغازي.

وبلغ حجم عينة الدراسة 260 شخصاً ممن تزيد أعمارهم 18 عاما، ويقيمون في مخيم المغازي، وبلغت نسبة الذكور بينهم 46.5 %، ونسبة الإناث 53.5 %.

وأجاب 77,7% من إجمالي عينة الدراسة أن وجود نساء في مجلس إدارة بلدية المغازي يعني تعزيز دورها في خدمة المجتمع، فيما وجد 62.3% من غالبية المبحوثين أن وجود نساء منتخبات داخل مجلس إدارة بلدية المغازي له تأثير كبير على عملية صنع القرار داخل البلدية.

ورأى 50 % من غالبية المبحوثين أن أفضل الخدمات المقدمة هي توفير المياه الصحية، 68.5 % منهم أن نقل مقر البلدية قد أثر وبشكل واضح على العلاقة ما بين المواطنين وإدارة البلدية، واعتبر 49,6 % من إجمالي المبحوثين أن مشاريع البنية التحتية التي نفذتها البلدية قد لبت حاجة المجتمع المحلي لها إلى حد ما.

فيما أبدى 42,3 % رضاهم عن نقل المقر من وسط المخيم إلى المدخل الرئيس للمخيم ، 68.5 % أكدوا أن نقل مقر البلدية قد أثر وبشكل واضح على العلاقة ما بين المواطنين وإدارة البلدية ،فيما قال 31.5 % انه لا يوجد هناك أي تأثير على العلاقة بينهم.

فيما أشار أكثر من 97 % من غالبية المبحوثين أن البلدية لم تقم باستشارة المواطنين قبل نقل مقر البلدية من وسط المخيم إلى المدخل الرئيس للمخيم ،و32 % يرغبون في تغيير موقع مقر البلدية الجديد وإعادته إلى مكان تواجده القديم في وسط المخيم، 24,3 % يرغبون في تغيير هيكلية البلدية بشكل عام، مقابل 2,7 % قالوا أن البلدية قامت باستشارة المواطنين.

واعتبر 49,6 % من إجمالي المبحوثين أن مشاريع البنية التحتية التي نفذتها البلدية قد لبت حاجة المجتمع المحلي لها إلى حد ما، فيما قال 40 % من جموع المبحوثين أنهم علموا عن المشاريع التي نفذتها البلدية عن طريق الأقارب، 28,8 % منهم علموا عن هذه المشاريع عن طريق الإعلانات العامة والتي تضعها الجهات المنفذة للمشاريع بالقرب من موقع التنفيذ، 2,2 % من المبحوثين قد عرفوا معلومات عن ميزانية المشاريع التي نفذتها البلدية، 31 % قد عرفوا أسماء الجهات الممولة لهذا المشاريع

وعبر أكثر من57 % من مجموع المبحوثين عن عدم رضاهم عن نقل فيما أوضح 53,5 % من غالبية المبحوثين أنهم يعرفون عدد أعضاء المجلس البلدي، 81,5 % من مجموع عينة الدراسة أكدوا أن من أهم أسباب قلة مشاركة المرأة في عملية صنع القرار داخل البلدية راجع إلى نظرة المجتمع للنساء ، 56,5 % من إجمالي عينة الدراسة عن رضاهم بخصوص مستوى النساء العاملات في البلدية.

ورأى 36,9 % من غالبية المبحوثين عدم تداول أي معلومات عن البلدية وهيكليتها بين أيدي المواطنين.