وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل في خان يونس حول الواقع الحالي للثانوية العامة

نشر بتاريخ: 29/06/2010 ( آخر تحديث: 29/06/2010 الساعة: 14:43 )
غزة- معا- عقدت مديرية التربية والتعليم بخان يونس في مقرها ورشة عمل بعنوان الواقع الحالي للثانوية العامة، بحضور أ.فاطمة الجعيثني مدير التربية والتعليم بخان يونس، وأ.حسين أبو شمالة النائب الإداري، ونخبة من أساتذة الجامعات ونخبة من المشرفين التربويين في مديرية خان يونس، ومشرفين تربويين من وكالة الغوث، ونخبة من مديري مدارس الثانوية العامة ومعلمي الثانوية العامة وطلبة متميزين، وأولياء أمور ومندوبين عن قيادة شرطة المدينة وبلدية خان يونس وشخصيات من المجتمع المحلي.

وافتتحت أ.الجعيثني ورشة العمل بكلمة رحبت خلالها بالحضور وثمنت تلبيتهم للدعوة، وأكدت أن مرحلة الثانوية العامة تعتبر مرحلة مفصلية بين التعليم العام والتعليم الجامعي، وأشارت إلى أن الثانوية العامة هي الشغل الشاغل لوزارة التربية والتعليم وتوليها جل اهتمامها.

وأوضحت أ. الجعيثني أن هذه الورشة تهدف إلى دراسة ومناقشة وتحليل واقع الثانوية العامة في فلسطين، وقامت أ. الجعيثني بإدارة ورشة العمل، وقدمت عرض تقديمي بور بوينت حول أساليب التحليل المختلفة ومنها تحليل SWOT وأوضحت المفاهيم المتضمنة فيه من نقاط القوة الضعف والفرص والتهديدات، وعرضت أمثلة واقعية على ذلك لتوضيح المفاهيم والمصطلحات في أذهان المشاركين.

ومن ثم قامت بتشكيل مجموعات لتحليل المحاور والتي تمثلت في التكلفة المالية لامتحانات الثانوية العامة، والجوانب الإدارية، ومستوى أسئلة الامتحانات، والمناهج الدراسية، ودوام الطلبة، والدراسة الخاصة، والإكمال، والأثر النفسي للامتحانات على الطالب والأسرة، ودور مؤسسات المجتمع المحلي من بلديات وشرطة و صحة، والأوضاع السائدة كالوضع الأمني والسياسي والاقتصادي.

وقام المشاركون بعرض تفصيلي لكل محور ومناقشته وفي نهاية الورشة شكرت أ. الجعيثني الحضور على المشاركة الفاعلة.