وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وكيل الخارجية يؤكد في لقائه ممثل سويسرا على ضرورة رفع الحصار عن غزة

نشر بتاريخ: 29/06/2010 ( آخر تحديث: 29/06/2010 الساعة: 17:53 )
رام الله- معا- أكد وكيل وزارة الشؤون الخارجية الدكتور إبراهيم خريشي على ضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة بشكل كامل، لإنهاء معاناة أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وضمان حرية حركة المواطنين والبضائع من والى القطاع وفقا لاتفاقية المعابر الدولية عام 2005، والعمل الفوري على إعادة إعمار القطاع.

وأوضح وكيل وزارة الخارجية في لقائه ممثل سويسرا لدى السلطة الوطنية رونالد ستينينجير في مقر الوزارة اليوم بمدينة رام الله، موقف القيادة الفلسطينية من مجمل الممارسات الإسرائيلية وخاصة استمرار الاستيطان، مشددا على خطورة هذه الانتهاكات التي تهدد كافة الجهود الرامية لتحقيق تقدم في العملية السياسية.

ودعا الدكتور خريشي إلى ضرورة تدخل المجتمع الدولي لإنقاذ مشروع السلام، وإلزام إسرائيل بوقف كافة الانتهاكات التي تمارسها بحق الشعب الفلسطيني، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 وفي مقدمتها مدينة القدس، والإقرار بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة والعيش بحرية وكرامة كباقي شعوب العالم.

وشكر الدكتور خريشي سويسرا على دورها المميز في دعم عملية السلام ووقوفها إلى جانب الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وإحلال السلام العادل في المنطقة.

من جانبه أكد ممثل سويسرا على ضرورة إنهاء الحصار عن قطاع غزة، وأشار إلى المقترح السويسري لترتيب آلية تضمن حرية حركة البضائع من والى القطاع، وأكد أن الهدف من هذا المقترح الذي تم بحثه مع العديد من الجهات الدولية يهدف إلى إنهاء معاناة الفلسطينيين في قطاع غزة.

كما أكد على مواقف سويسرا الثابتة تجاه القضية الفلسطينية، وشدد على أهمية وقف الاستيطان وإعطاء فرصة حقيقية للمباحثات غير المباشرة لتحقيق تقدم فعلي في العملية السياسية.