وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التربية ومؤسسة قادر توقعان اتفاقية لتنفيذ "مبادرة الكتاب المدرسي"

نشر بتاريخ: 29/06/2010 ( آخر تحديث: 29/06/2010 الساعة: 19:38 )
رام الله- معا- نظمت وزارة التربية والتعليم العالي ومؤسسة قادر للتنمية المجتمعية اليوم حفلاً لتوقيع اتفاقية لتنفيذ "مبادرة الكتاب المدرسي والتي تهدف إلى مأسسة التوعية بقضايا الأشخاص المعوقين وحقوقهم وتجذيرها لتصبح جزءاً لا يتجزأ من العملية التربوية، من خلال شموليتها على دليل المعلم لتعديل اتجاهات الطلبة، بالإضافة إلى تضمينها دراسة خاصة تتعلق بكيفية معالجة قضايا المعوقين في الكتب المدرسية.

وفي هذا السياق بين وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية جهاد زكارنة إن تبني هذه المبادرة جاء من إدراك الوزارة وشركائها لدور المدرسة الهام في تشكيل وعي واتجاهات الطلبة نحو الأشخاص المعوقين وشؤونهم وعلى اعتبار أن المدرسة هي منبع وموجه أساسي للتربية والتعليم، ولإيمانها بأهمية الكتاب المدرسي بوصفه الوعاء الذي يحتضن المعارف ويحفظها.

و اوضح زكارنة إلى أن وزارة التربية تتطلع إلى التعاون مع كافة الجهات للعمل معا وللتعاون من أجل استعمال الدليل والمساعدة في تطويره عن طريق التغذية الراجعة والملاحظات والاقتراحات الجادة، علماً بأنه سيستعمل على نطاق واسع في المرحلة الأولى وسيتم تحديثه بما يتلاءم مع إرشادات المعلمين ونصائحهم.

واضاف زكارنة انه سيتم البحث في إمكانية تعديل المواد التى تناولت الأشخاص المعوقين في الكتب الدراسية وتحسينها كماً ونوعاً لتصبح أكثر فعالية في تكوين الاتجاهات الإيجابية ولتقدم المعلومات الصحيحة التى تنسجم مع التوجهات العصرية لحقوق الإنسان ومع القواعد العلمية السليمة.

ومؤكداً على ضرورة العمل تطوير المنهاج بشكل يسهم في عملية التوعية بالأشخاص المعوقين وقضاياهم بشكل فعال يؤدي إلى خلق بيئة اجتماعية واعية وصديقية.

فيما بين رئيس مجلس إدارة مؤسسة قادر للتنمية المجتمعية د. احمد افتيحه ان الشعور بالمسؤولية تجاه حقوق المعاقين في العيش بكرامة في مجتمع يتقبلهم ويتفهمهم، انطلاقاً لما يتعرضون له من ظلم وإجحاف وتهميش بسبب قلة الوعي بقضاياهم وحقوقهم والاتجاهات المجتمعية السلبية نحوهم دفعنا للعمل مع وزارة التربية ضمن شراكة تنموية تطويرية تسعى إلى النهوض بوعي طلبة المدارس وتحسين اتجاهاتهم نحو الأشخاص المعوقين، بوصفهم- طلبة المدارس - وقادة المستقبل وبناة الغد الفلسطيني الذي ننشده ونسعى لنجعله مشرقاً لكافة أبناء شعبنا دون استثناء.

من جانبه أكد مدير وحدة المرافعة والتمكين ومعد الدليل زياد عمر ان العمل المشترك يكمن في تنفيذ مبادرة الكتاب المدرسي، التى أطلقتها وحدة المرافعة والتمكين في مؤسسة قادر للتنمية المجتمعية والتى تتكون من جزئين رئيسيين يتمثلان ب تنفيذ دراسة متخصصة بعنوان (قضايا الأشخاص المعوقين في الكتاب المدرسي) والتي تناولت كافة الكتب المدرسية بالوصف والتحليل من حيث مدى اهتمامها بالأشخاص المعوقين وقضاياهم وحقوقهم كماً ونوعاً. من حيث ملاءمتها لإحداث التغيير الإيجابي في وعي الطلبة واتجاهاتهم نحوهم. بالاضافة الى إعداد دليل المعلم لتعديل اتجاهات الطلبة نحو الأشخاص المعوقين. وقدم هذا الدليل معلومات وتمارين وإرشادات يمكن للمعلمين استخدامها في المدارس لتشكيل الوعي الإيجابي لدى الطلبة من خلال اللعب والأنشطة الفردية والجماعية المختلفة التى تناسب أعمار جميع الطلبة وامكانيات المدارس.

واعتبر عمر أن فلسطين دخلت في مرحلة جديدة من العمل المنظم المبني على أسس علمية تسعى لضمان حياة كريمة للأشخاص المعوقين عن طريق تامين بيئة مجتمعية تتفهمهم وتؤمن بحقوقهم ومجتمع يتحمل مسؤولياتها نحوهم.